حمية وتغذيةصحة الرجل

أسباب ظهور الكرش وطريقة التخلص منه

الكثير من الأشخاص يعانون من مشكلة تراكم الدهون في الجزء الأوسط من الجسم خاصة منطقة الكرش، وللأسف هذه المشكلة خطيرة وقد تتسبب في مشاكل صحية كثيرة، مثل أمراض القلب والسكري وغيرها، لذلك تعرف معنا الآن عن الكرش والتخلص منه بطرق صحية وسليمة في المقال التالي.

الكرش والتخلص منه بالعناصر الغذائية

من الممكن التخلص من الكرش من خلال الأنظمة الغذائية الصحية التي تحتوي على العناصر الغذائية الهامة والمفيدة، ومن أهم النصائح التي يجب أن تأخذها في اعتبارك أثناء اتباع نظام غذائي:

تناول المزيد من الألياف

الألياف الغذائية من أهم العناصر الغذائية الأساسية التي يجب الاعتماد عليها في حال كنت تسعى لتخسيس الكرش، فتضمين الألياف في نظامك الغذائي سيجعلك تشعر بالشبع أطول فترة ممكنة دون الإحساس بالجوع، وأيضاً سيجعلك تتناول كمية قليلة من الطعام. سواء في الوجبات الثلاث الأساسية وقد يغنيك أيضاً عن الوجبات الخفيفة التي تحتاج لتناولها بين الوجبات.

الألياف أيضاً لها بعض الفوائد الصحية، فهي تعمل على تعزيز صحة الجهاز الهضمي وتحسن من عملية الهضم، وتقلل من التعرض للانتفاخ.

تقليل الكربوهيدرات

الكربوهيدرات واحدة من أهم العناصر الغذائية التي تمد الجسم بالطاقة، ولكن لها أنواع كثيرة وليست جميعها صحية على الجسم. يقوم الجسم بتحويل الكربوهيدرات الواردة إليه مثل (المكرونة والخبز) إلى جلوكوز، وفي حال استهلاك أي شخص لنسب كبيرة من الكربوهيدرات وبالتالي نسب جلوكوز أعلى من احتياجات الجسم، فيقوم الجسم في هذه الحالة بتخزين الفائض من هذه النسب على هيئة دهون.

تناول المزيد من البروتين

البروتين من أهم العناصر الغذائية أيضاً حيث أنه له دور كبير في بناء وإصلاح ونمو عضلات الجسم، بالإضافة إلى أنه يساعدك على الشعور بالشبع لفترة طويلة، كما أن بعض الدراسات أوضحت أن الأشخاص التي تتناول البروتينات الصحية مثل (البيض، الحليب واللحم البقري) ليس لديهم نسب كبيرة من الدهون في منطقة البطن.

تناول الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة

الأحماض الدهنية الغير مشبعة أيضاً تساعد على تخفيف دهون البطن والكرش، ومن أهم المصادر الغذائية لهذا الأحماض الدهنية:

  • الأفوكادو
  • المكسرات
  • زبدة الفول السوداني

شرب كمية كافية من الماء

من الأفضل شرب كمية كافية من الماء على مدار اليوم، خاصة قبل تناول الوجبات، لأن هذه الخطوة ستساعد على مليء المعدة وبالتالي تناول كمية أقل، من الممكن شرب الماء العادي كما هو، أو شرب الماء المضاف له النكهات كـ (التوت، الخيار، الحمضيات كالليمون)

وبذلك تحافظ على الجسم رطباً وتتخلص من مشكلة تراكم الماء في الجسم وأيضاً الانتفاخ واللذان قد يساعدان على ظهور منطقة البطن أكبر.

التخلص من الكرش بالتمارين الرياضية

هناك بعض التمارين الرياضية التي تساعد على التخلص من دهون منطقة البطن، مثل:

تمارين الكارديو

هذه التمارين وسيلة فعالة جداً لحرق المزيد من السعرات الحرارية، كما أنها تحسن من صحة القلب، وتعتبر هذه التمارين من أفضل التمارين التي تساعد على نحت وتقوية عضلات الجزء الأوسط من الجسم ومن أفضل الأمثلة على هذه التمارين:

  • السباحة
  • الركض
  • المشي

تدريبات المقاومة

هذه التمارين تساعد على عدم فقد كتل عضلات الجسم أثناء حرق وخفض السعرات الحرارية للتخسيس، لكنها تدعم وتعزز صحة العضلات وتطورها، ومن أشهر الأمثلة على هذه التدريبات:

  • رفع الأثقال
  • القرفصاء

وصفات طبيعية للتخلص من الكرش

هناك بعض الوصفات الطبيعية التي تساعد على التخلص من الكرش، ومن أشهر هذه الوصفات:

  • تضمين الأطعمة التي تحتوي على التوابل، خصوصاً ، وذلك لأنه يحتوي على مادة الكركمين التي تعمل كمضادات للالتهاب، وأيضاً تساعد على فقدان الوزن.
  • من الأفضل شرب الأعشاب التي تساعد على التخسيس، مثل الشاي الأخضر لأنه يساعد على زيادة عملية التمثيل الغذائي وأيضاً نحت الجسم خصوصاً منطقة الخصر ويحفز الكبد على حرق المزيد من الدهون.
  • الاعتماد على النباتي لأنه يحتوي على دهون ثلاثية وبذلك يعتبر أفضل الزيوت النباتية إفادة للصحة، لكن لابد أن يكون استخدامه باعتدال وتجنب الإفراط.
  • شرب ماء الليمون فهو مفيد جداً للتخلص من سموم الجسم ويعمل على تنظيف الكبد، وأيضاً يساعدك على فقدان الوزن،

الآن عزيزي القارئ وبعد أن تعرفنا معنا على أفضل طرق صحية ورياضية للتخلص من الكرش، نتمنى أن تتبع هذه الخطوات بشكل صحيح وسليم، ويمكنك التعرف أيضاً على .

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى