الإقلاع عن التدخينصحة الرجل

أسهل طريقة تمكنك من التخلص من التدخين

نظراً لأن التدخين من أكثر العادات السلبية المُضرة للصحة، فإنه يتساءل الكثيرون كيف يمكن التخلص من التدخين وما هي أفضل الطرق المساعدة على ذلك؟ فقد يكون التخلص من التدخين أمراً صعباً ولكنه يستحق العناء والمحاولة، لذا تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لمعرفة أفضل الطرق التي يمكن أن تساعدك.

لماذا يعتبر التخلص من التدخين أمر صعب؟

عندما يمارس الشخص عادة التدخين السلبية لفترات طويلة، يتحول الأمر بعد ذلك من مجرد عادة يمارسها الشخص إلى الإصابة بالإدمان، حيث يصبح جسمه بحاجة إلى استنشاق النيكوتين؛ حتى يساعده على الشعور بالهدوء والاسترخاء، وذلك لأن النيكوتين يصبح له تأثير قوي على الدماغ.

ولهذا السبب فإن التخلص من التدخين يُعرض الشخص إلى الإصابة بأعراض تشبه ، مثل الشعور بالقلق والتهيج والاكتئاب، وغيرها من الأعراض النفسية المزعجة.

إلى جانب أنه يعتبر أمراً صعباً على الشخص التخلص من العادة التي يمارسها يومياً، حيث أنه قد لا يتمكن أحياناً من مقاومة الحاجة إلى تدخين السجائر كالمعتاد، ولكن بالنظر إلى الفوائد الصحية المتعددة التي تعود على صحة الشخص نتيجة الإقلاع عن التدخين، فإن الأمر يستحق العناء ويجب البدء على الفور في خطوات التخلص من هذه العادة السيئة للحفاظ على صحتك.

كيف يمكن التخلص من التدخين؟

هناك عدة طرق ووسائل يمكن اتباعها للتخلص من التدخين وتشمل أهمها ما يلي:

تحديد يوم للتخلص من التدخين

بمجرد أن تقرر الإقلاع عن التدخين يجب عليك تحديد اليوم الذي سوف تبدأ فيه تنفيذ هذا الأمر؛ حتى يمكنك الاستعداد بشكل جيد مسبقاً، وحتى لا تكون هناك أي فرصة للتأجيل مرة أخرى.

قد تحتاج إلى إبلاغ أفراد عائلتك وأصدقائك وزملائك في العمل بهذا القرار، حتى يمكنهم مساعدتك على التنفيذ، وحاول تقليل عدد السجائر التي تدخنها في اليوم حتى يحين موعد التوقف عن التدخين تماماً؛ فبذلك تكون قد تمكنت من اتخاذ الخطوة بشكل تدريجي فيقل الشعور بالانزعاج.

الإقلاع عن التدخين في اليوم المحدد

عندما يأتي اليوم المحدد يجب أن تتخلص من جميع السجائر التي تحملها معك، وحاول إلهاء نفسك طوال اليوم والبقاء مشغولاً حتى لا تفكر في تدخين السجائر.

قد تحتاج إلى الاحتفاظ بالعلكة أو الحلوى الخالية من السكر؛ حتى يمكنك تناولها عندما تحتاج إلى تدخين السجائر، كما يمكنك استخدام أيضًا.

حاول بقدر الإمكان أن تتجنب المواقف التي تجبرك على اللجوء إلى التدخين، وكذلك تتجنب الأشخاص المدخنين، وقم بشرب المزيد من السوائل خلال اليوم.

كيف يمكن التخلص من التدخين ببدائل النيكوتين؟

يمكن أن يساعدك استخدام بدائل النيكوتين المتوفرة في الأسواق في الحصول على نسبة النيكوتين التي يحتاجها جسمك لتخفيف أعراض الانسحاب دون اللجوء إلى تدخين التبغ، ويمكن أن ينصحك طبيبك بالمنتجات الأفضل بالنسبة لك حيث أنها تتوافر على هيئة أقراص استحلاب، أجهزة استنشاق، بخاخات، ، كما أنه سوف يصف لك الجرعة المناسبة يومياً؛ حتى لا تتعرض لأي آثار جانبية نتيجة استخدامها.

كيف يمكن التخلص من التدخين بالأدوية؟

هناك بعض الأدوية الطبية التي يمكن أن تساعدك على الإقلاع عن التدخين وتخفيف أعراض الانسحاب التي قد تعاني منها، ومن ضمن أمثلتها دواء (Bupropion) الذي يؤثر على الدماغ حتى تقل حاجة الشخص إلى النيكوتين، وأيضًا دواء فارينيكلين الذي يقلل من الأعراض الناتجة عن التوقف عن استخدام التبغ، ولكن يجب عليك استشارة الطبيب أولاً قبل تناول أي أدوية حتى يمكنه تحديد الجرعة المناسبة لك ولحالتك، وتتجنب الإصابة بأي مشاكل صحية خطيرة.

العلاج السلوكي

ينصح العديد من الخبراء بضرورة اللجوء إلى العلاج السلوكي بجانب استخدام الأدوية وبدائل النيكوتين، لأنه يساعد على زيادة فرصة الإقلاع عن التدخين بشكل أفضل، ويتمثل هذا العلاج في اللجوء إلى أخصائي أو مستشار يساعدك على وضع خطة مناسبة لك للتوقف عن التدخين، كما أنه يمكن أن ينصحك بجلسات العلاج الجماعي أو غيرها من الطرق المساعدة.

علاجات بديلة أخرى

هناك بعض العلاجات البديلة التي يمكنك استخدامها، ولكن ليس هناك أي دليل علمي على فعاليتها في التخلص من التدخين، وقد تؤدي هذه الطرق في بعض الحالات إلى زيادة التدخين، لذا يجب استشارة طبيبك أولاً قبل اللجوء إلى هذه العلاجات، وتشمل بعضها ما يلي:

  • مشروبات النيكوتين.
  • العلاج بالإبر.
  • الأعشاب والمكملات الغذائية.
  • اليوجا والتأمل.

في النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك كيف يمكن التخلص من التدخين ؟ يمكنك البدء سريعًا في تنفيذ هذه الخطوات لحماية صحتك وصحة المحيطين بك، وننصحك باستشارة أحد الأخصائيين على الفور لمساعدتك على البدء، ونتمنى لك دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Eugenie Medhat

صيدلانية ومحررة محتوى في موقع More Than Man، حاصلة على البكالوريوس من كلية الصيدلة، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى