حمية وتغذيةصحة الرجل

أفضل طرق تخسيس الكرش للرجال

تعتبر الدهون في منطقة البطن والخصر من الدهون العنيدة، لذلك يتساءل الكثيرون ما هي طرق تخسيس الكرش بطريقة صحيحة تعرف معنا في هذا المقال على بعض التمارين الرياضية التي تساعدك على التخلص من الوزن الزائد بالإضافة إلى بعض النصائح.

طريقة قياس دهون البطن

من الجدير بالذكر أن تراكم الدهون في منطقة البطن قد لا يرتبط بالضرورة بزيادة الوزن، حيث أن هناك العديد من الأشخاص أصحاب الوزن الطبيعي ولكنهم يعانون أيضاً من بروز البطن وزيادة محيط الخصر وذلك لأن تراكم الدهون في هذه المناطق تحديداً من الجسم يرتبط بالعديد من العوامل أهمها العادات الغذائية غير الصحية مثل تناول الوجبات السريعة بكثرة، أو عدم انتظام الوجبات أو النوم بعد تناول الطعام مباشرة.

الطريقة الأكثر دقة لتحديد نسبة دهون البطن هي التصوير بالأشعة المقطعية أو التصوير بالرنين المغناطيسي، ولكن هناك طريقة أبسط وأسهل في التطبيق وأقل في التكلفة حيث يمكنك استخدام شريط قياس ولفه حول خصرك عند مستوى السرة في وضع الوقوف مع استقامة الظهر، وإذا كان قياس خصرك أقل من 35 بوصة للنساء أو 40 بوصة للرجال فهذا يعني أنك تتمتع بوزن صحي.

الأمر هنا لا يقف عند تراكم الدهون فحسب، ولكن وجود كمية كبيرة من الدهون المخزنة في الجسم يشير إلى وجود العديد من المشاكل الصحية التي قد تظهر في أي وقت على الشخص ومنها السكري من النوع الثاني وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب المزمنة وتصلب الشرايين، لذلك من الضروري أن يحصل الشخص على وزن مثالي.

ما هي طرق تخسيس الكرش بالتمارين الرياضية؟

أكدت جميع الأبحاث التي أجراها الأطباء والمتخصصون أن الحفاظ على اللياقة البدنية والقيام بالنشاط الحركي بشكل يومي من أهم وأكثر الطرق فاعلية في خسارة الوزن بشكل وهناك بعض التمرين الرياضة التي يمكن أن تستهدف تقوية عضلات البطن والخصر مما يجعلها تبدو أكثر نحافة كما يلي:

المشي السريع قبل الإفطار

أشارت دراسة حديثة أن التعرض لأشعة الشمس بين الساعة الـ 8 صباحًا والـ 11 ظهراً يقلل من خطر زيادة الوزن بغض النظر عن مستوى النشاط أو السعرات الحرارية أو العمر، حيث يتزامن المشي في الصباح مع بدء عملية التمثيل الغذائي، بالإضافة إلى تحسين صحة القلب كما أن هذا التمرين يدفع الجسم إلى حرق الدهون المخزنة للحصول على الطاقة.

تمرين الخصر

هو تمرين أساسي يحسن قوة عضلات الخصر وعضلات البطن الجانبية، حيث يمكنك أن تجلس على الأرض مع ثني ركبتيك ورفع قدميك قليلاً عن الأرض ويمكنك أن تقوم بالإمساك بأي وزن مناسب بيديك واجعله أمام صدرك، ثم قم بلف جذعك إلى أقصي اليمين ثم إلى أقصي اليسار دون أن تضع قدميك على الأرض، كرر هذه الحركة في 3 مجموعات وكل مجموعة من 10 إلى 15 مرة.

حمل الأوزان

إذا كنت بالفعل ترفع أوزانًا معتدلة ولكنك لا تزال تعاني من دهون البطن فيمكنك استخدام أوزان أثقل وتقليص وقت الراحة بين المجموعات في كل تمرين حتى يستمر الجسم في حرق المزيد من الدهون، ولكن إذا كنت مبتدئاً فيمكنك أداء هذا النوع من التمارين لمدة 15 كبداية وزيادة الوقت تدريجياً.

ما هي طرق تخسيس الكرش بالتغذية؟

من الضروري أن تعلم أن ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي متنوع هي أنجح طريقة لإنقاص الوزن والحفاظ على صحة الجسم، لذلك نعرض لك بعض الأنواع من الأطعمة التي يمكنك تناولها لمساعدتك على إنقاص الوزن كما يلي:

  • الحبوب الكاملة مثل الشوفان والقمح والذرة.
  • الخضروات مثل السبانخ والجرجير والكرنب والبروكلي.
  • البذور مثل بذور الشيا أو الكتان أو الكينوا.
  • المكسرات مثل الجوز والكاجو وزبدة الفول السوادني.
  • الفواكه مثل الفراولة والبرتقال والتفاح والموز.
  • الزيوت النباتية مثل زيت الزيتون وزيت الذرة.

بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك ما هي طرق تخسيس الكرش يجب أن تراجع الطبيب قبل تطبيق أي نظام غذائي لإنقاص الوزن لمساعدتك في اختيار النظام المناسب لك، مع تمنياتنا لك بدوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع More Than Man، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى