حمية وتغذيةصحة الرجل

أفضل 4 تمارين لشد البطن وإزالة الكرش

يمكن أن يساعد تحسين التغذية وزيادة النشاط وتقليل التوتر وإجراء تغييرات أخرى في نمط حياة الأشخاص على فقدان دهون البطن، وفي هذا المقال سنعرض لك تمارين لشد البطن وإزالة الكرش حتى يمكنك الحصول على جسم مثالي وجذاب.

أسباب تراكم الدهون في البطن

يمكن أن يعاني العديد من الأشخاص من تراكم الدهون في منطقة البطن نتيجة لعدة أسباب وعوامل تشمل بعضها ما يلي:

قلة النوم

ربطت بعض الدراسات والأبحاث بين وزيادة تراكم الدهون في منطقة البطن وبين النوم لفترات قليلة جدًا خلال اليوم، هذا إلى جانب أن عدم الحصول على قسط كافي من النوم يسبب اتباع عادات غير صحية في تناول الطعام، مما يضر بصحتك بشكل كبير.

التدخين

يعتقد بعض الخبراء أن يعتبر من عوامل الخطر التي تسبب زيادة تراكم الدهون في الجسم، وخاصة في منطقة البطن، فهو يعتبر أحد الأسباب الأساسية للإصابة بالسمنة.

مشاكل وراثية

تشير بعض الأدلة العلمية إلى أنه يمكن أن تساهم الجينات الوراثية في إصابة الشخص بالسمنة وزيادة تراكم الدهون في منطقة البطن، ويرجع ذلك إلى أن الجينات يمكن أن تؤثر على عملية التمثيل الغذائي للجسم بشكل سلبي.

تمارين لشد البطن وإزالة الكرش

يمكن أن تساعدك على أن تبدو أكثر نحافة، حيث يمكنك ممارسة أحد تمارين شد عضلات البطن عن طريق القيام بشفط البطن، ثم الزفير تمامًا ثم شفط بطنك للداخل ببطء، ويمكنك القيام بهذا التمرين لمدة 10 ثوان ثم تستريح لمدة 10 ثوان، ويمكنك القيام بهذا التمرين في عدة أوضاع سواء على يديك وركبتيك أو أثناء الوقوف.

تساعدك بعض أيضًا على شد عضلات البطن السفلية، حيث يمكنك الاستلقاء على ظهرك مع ثني ركبتيك، ثم قم بشد عضلات البطن وثني حوضك قليلاً، واستمر على هذا الوضع لمدة تتراوح من 5 إلى 10 ثواني، ثم قم بتكرار هذه التمرين مرة أخرى.

هناك تمرين آخر للحوض يمكنك ممارسته عن طريق الاستلقاء على ظهرك مع ثني ركبتيك نحو صدرك ووضع ذراعيك على جانبيك، ثم قم بشد الجزء السفلي من بطنك وحاول رفع الأرداف عن الأرض، استمر على هذا الوضع لفترة تتراوح من 5 إلى 10 ثواني، ثم قم بتكراره مرة أخرى.

يمكن أن تساعدك أيضًا بعض التمارين الأخرى للتخلص من دهون البطن وشد عضلات البطن، ومنها ممارسة عن طريق الاستلقاء في مواجهة الأرض والاستناد على مرفقيك ورفع جسمك كله بشكل مستقيم وفي وضع موازي للأرض، والاستمرار على هذا الوضع لمدة 30 ثانية تقريبًا، ثم استرخي وكرره مرة أخرى.

التخلص من دهون البطن عند النساء

بعد أن عرضنا لك أفضل تمارين لشد البطن وإزالة الكرش يجب معرفة أفضل طرق التخلص من دهون البطن عند النساء، حيث أنه يجب إلى جانب ممارسة التمارين الرياضية إجراء بعض التغييرات في نمط الحياة حتى يتمكن الجسم من حرق الدهون الزائدة والمخزونة، لذا يمكن أن يساعدك اتباع ما يلي:

  • تناول والمتوازن، حيث يجب تناول المزيد من الخضروات والفاكهة والحبوب الكاملة، كما يجب أن يحصل الشخص على كمية مناسبة من البروتينات الخالية من الدهون، وكذلك يجب تناول منتجات الألبان قليلة الدسم.
  • تجنب الأطعمة المحتوية على الدهون المشبعة، وتجنب منتجات الألبان ذات الدسم العالي.
  • شرب كميات كبيرة من الماء والمشروبات الخالية من السكر بدلًا من العصائر والمشروبات السكرية.

في النهاية بعد أن تعرفت عزيزي القارئ على تمارين لشد البطن وإزالة الكرش وأسباب ظهور الكرش، فنحن ننصحك بالاعتدال في تناول الطعام وممارسة الرياضة بانتظام للحفاظ على وزنك المثالي.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى