الإقلاع عن التدخينصحة الرجل

بينها التأثير على القدرة الجنسية.. اعرف أضرار التدخين على صحتك

نجيب في هذا المقال عن سؤال ما أضرار التدخين فمع كل ضرر يسببه التدخين يضاف سبباً جديداً لكل مدخن يجعله يبدأ فوراً في الإقلاع عن هذه العادة، حيث لا توجد أي طريقة آمنة للتدخين كما يدعي البعض، ولا يهم الطريقة التي تدخن بها فالتبغ ضار جداً بالصحة على أية حال.

ما أضرار التدخين؟

يؤثر التدخين على كل أجهزة الجسم ويمكن توضيح أضرار التدخين على الجسم كما يلي:

ما أضرار التدخين على الجهاز العصبي؟

ترجع أضرار التدخين على الجهاز العصبي إلى وجود النيكوتين الذي يدخل الدم ويعطيك شعوراً بالنشاط، ثم ينتهي هذا الشعور سريعاً ليتركك في حالة من الخمول وفقد الاتزان، ومن ثم تبدأ في التدخين مرة أخرى لاسترجاع نشاطك.

نتيجة تشبع الدم بالنيكوتين تتغير الحالة الكيميائية للمخ ومع الاستمرار في التدخين تبدأ بعض الأعراض في الظهور على المدخن وهي:

  • الصداع
  • التوتر، والقلق، وحدة المزاج
  • فقد الشهية
  • العصبية والانفعال غير المبرر
  • التهابات الأعصاب

ويحاول البعض التغلب على هذه الأعراض بتدخين المزيد من التبغ، وهذا ما يجعل الإقلاع عن التدخين يبدو أمراً صعباً خاصة في البداية بسبب الوصول إلى مرحلة إدمان النيكوتين.

أضرار التدخين على الجهاز التنفسي

عندما تبدأ في التدخين تصاب الرئتين والجهاز التنفسي بأضرار بالغة نتيجة استنشاق المواد الضارة الناتجة عن احتراق التبغ ومع الاستمرار في التدخين تحدث أضراراً عديدة للجهاز التنفسي تبدأ بزيادة فرص الإصابة بالالتهاب الرئوي والتي سريعاً ما قد تتطور.

ما أضرار التدخين على القلب؟

يؤثر النيكوتين الموجود في التبغ على القلب والأوعية الدموية حيث يختلط بالدم ويسبب تلف الأوعية الدموية، وضيق الشرايين مما يعيق حركة الدم داخلها ويؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وهو السبب الرئيسي لجلطات القلب والسكتات الدماغية.

ويزداد الأمر سوءاً لدى المدخنين الذين يعانون من ، ومرضى القلب الذين خضعوا لتركيب الدعامات أو أصيبوا بالجلطات ولم يمتنعوا عن التدخين.

ما أضرار التدخين على الجلد والشعر والأظافر؟

أضرار التدخين ليست قاصرة على الأعضاء الداخلية للجسم فحسب بل تمتد للجلد أيضاً حيث يؤثر النيكوتين على حيوية الجلد ونضارته ويزيد من فرص الإصابة .

تتأثر أيضاً الأظافر بالتدخين حيث تصبح أكثر عرضة للإصابة بـ ، كما يؤثر التدخين على الشعر فيتساقط بشدة ويظهر الشعر الأبيض مبكراً.

أضرار التدخين على الجهاز الهضمي

يؤثر التدخين على الجهاز الهضمي للمدخن حيث يرفع من معدل الإصابة بسرطان الفم، والمريء، والبلعوم، والمعدة، والقولون ويشمل ذلك من يتعرضون للتدخين السلبي.

ويزيد التدخين من احتمالات الإصابة بسرطان البنكرياس، ويقلل من استجابة خلايا الجسم للأنسولين وهذا ما يجعل المدخنين أكثر عرضة للإصابة وتظهر مضاعفاته عند المدخنين بشكل أسرع.

ما أضرار التدخين على القدرة الجنسية والخصوبة؟

يقلل التدخين من معدل الدم الواصل للأعضاء التناسلية للرجال والنساء وذلك لأن النيكوتين يسبب ضيق الأوعية الدموية المغذية لها مما يؤدي إلى قلة إفراز الهرمونات الجنسية وضعف الخصوبة.

كما يؤثر التدخين على جودة الحيوانات المنوية، ويزيد من نسبة تشوهاتها ويقلل ذلك من فرص الإنجاب لدى المتزوجين، أما عند النساء فيقلل التدخين من الرغبة الجنسية ويؤدي إلى جفاف منطقة المهبل.

بعد أن عرضنا لك ما أضرار التدخين على كل أجهزة الجسم فهل مازلت ترى أن الإقلاع عن التدخين أمراً يحتاج إلى التفكير؟!

عزيزي القارئ خذ قرارك بأن تعيش حياة بدون تدخين، لتتجنب الكثير من المشاكل الصحية، عليك التوقف عن التدخين والتخلص من هذه العادة السيئة.

قد يعجبك أيضا

Eugenie Medhat

صيدلانية ومحررة محتوى في موقع More Than Man، حاصلة على البكالوريوس من كلية الصيدلة، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى