حمية وتغذيةصحة الرجل

بينها تجنب التوتر.. 7 طرق لتصغير الكرش

لعل من أكثر المشكلات المزعجة التي تواجه الكثير من الأشخاص هي مشكلة الكرش الذي يحاول الكثيرون التخلص منه، تعرف في هذا المقال على طرق تصغير الكرش من خلال بعض الوسائل والتمارين الرياضية.

أسباب ظهور الكرش

النظام الغذائي غير الصحي

النظام الغذائي غير الصحي الذي يتضمن الكثير من الأطعمة السكرية يتسبب في الكثير من المشاكل التي في النهاية تؤدي إلى ظهور الكرش، ومن أبرز هذه المشاكل هي ضعف قدرة الجسم على حرق الدهون كما تتسبب في بطء التمثيل الغذائي الذي يتم داخل الجسم، كما أن النظام الغذائي الذي يحتوي على أطعمة عالية الكربوهيدرات والدهون المصنعة وقليلة البروتين يتسبب في ظهور الكرش أيضًا ويمكن أن تؤدي إلى السمنة المفرطة.

العوامل الوراثية

تلعب العوامل الوراثية دور هام في وزن الشخص، حيث يمكن أن تؤثر هذه العوامل على التمثيل الغذائي واحتمالية إصابة الشخص بالسمنة المفرطة.

التدخين

لا يعتبر التدخين من الأسباب المباشرة لظهور الكرش، لكنه بالتأكيد يزيد من عوامل الخطورة لتراكم الدهون في الجسم والإصابة بالكثير من الأمراض الخطيرة.

طرق تصغير الكرش

التمارين الرياضية

ممارسة التمارين الرياضية بصفة دورية وبانتظام من أكثر الوسائل الفعالة للتخلص من الكرش، لذلك يمكنك ممارسة بعض التمارين الرياضية مثل المشي السريع 30 دقيقة في اليوم لمدة 5 أيام كل أسبوع أو يمكن الحصول على النتائج المرغوبة في مدة أقل بممارسة التمارين التي تحتاج إلى مجهود أكبر لمدة 20 دقيقة 4 أيام في الأسبوع، حيث تساعد التمارين الرياضية على حرق الدهون الزائدة الموجودة في منطقة الكرش.

النظام الغذائي

لا يوجد نظام غذائي مخصص للتخلص من الكرش ولكن عند اتباع أي نظام غذائي للتخسيس فإن الدهون الموجودة في هذه المنطقة هي أول الدهون التي يتخلص منها الجسم، لذلك احرص على تناول كمية كافية من الألياف الغذائية مثل التفاح أو الفاصوليا.

النوم

الحصول على القدر الكافي من الراحة والنوم بمعدل 6 لـ 7 ساعات يوميًا يساعد على التخلص من الكرش، لأنه يعتبر جزء هام من أي خطة متبعة للتخلص من الدهون الموجودة في هذه المنطقة.

تجنب التوتر

من أهم أسباب تراكم الدهون في منطقة البطن وظهور الكرش هو التوتر، حيث يتسبب التوتر في إفراز هرمون يسمى الكورتيزول الذي يتسبب في فتح الشهية وتناول كميات أكبر من الطعام، لذلك حاول ممارسة تمارين الاسترخاء مثل اليوجا أو التأمل للتغلب على التوتر.

توقف عن التدخين

يزيد التدخين من احتمالية تراكم الدهون وظهور الكرش كما يزيد من احتمالية الإصابة ببعض المشاكل الخطيرة الأخرى، لذلك التوقف عن التدخين يساعد على التخلص من الكرش بشكل ملحوظ كما يساعد على تحسين صحة الجسم العامة.

طرق تصغير الكرش بالتمارين الرياضية

تمارين الكارديو

تعتبر تمارين الكارديو من الوسائل الممتازة التي تساعد على حرق السعرات الحرارية وتحسين صحة الجسم بشكل عام، كما أنها تساعد بشكل كبير على التخلص من الكرش.

تمارين التواء الحوض

تساعد تمارين التواء الحوض على تقوية عضلات البطن وتقليل تراكم الدهون في هذه المنطقة، لذلك احرص على الانتظام على هذه التمارين.

تمارين القوة

دمج تمارين القوة مع تمارين التواء الحوض تزيد من قوة عضلات البطن وتساعد على التخلص من الكرش بسرعة، لذلك يمكن حمل الأوزان أثناء القيام بتمرين التواء الحوض.

وصفات تصغير الكرش

الشاي الأخضر

يساعد الشاي الأخضر على زيادة سرعة التمثيل الغذائي في الجسم، كما يستخدمه الكثير من الأشخاص للتخلص من الدهون التي تتراكم في البطن، ولكن يحتاج إلى مزيد من الدراسات للتأكيد على فعاليته.

خمائر البروبيوتك

تساعد خمائر البروبيوتك الموجودة في الزبادي على سبيل المثال على التخلص من الكرش وحرق الدهون الموجودة في البطن.

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على طرق تصغير الكرش من خلال بعض النصائح والتمارين الرياضية وأسباب ظهور الكرش، يمكنك استشارة طبيب مختص للحصول على حمية غذائية مناسبة لك مع أطيب أمنياتي بدوام الصحة والسعادة.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع More Than Man، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى