حمية وتغذيةصحة الرجل

تعرف على أسرع وأسهل طريقة للتخلص من الكرش

يعتبر الكرش من المشكلات المزعجة التي تتسبب في فقدان الثقة بشأن المظهر الخارجي للجسم كما يمكن أيضًا أن تسبب عدد من المشاكل الصحية، تعرف في هذا المقال على أسرع وأسهل طريقة للتخلص من الكرش وأسباب ظهوره.

أسباب ظهور الكرش

يرجع ظهور الكرش وتراكم الدهون في منطقة البطن إلى عدد من العوامل والأسباب، ومنها:

النظام الغذائي غير الصحي

تتسبب بعض الأطعمة والمأكولات السكرية مثل الحلوى أو المشروبات الغازية في الكثير من الأضرار للجسم وأهمها زيادة الوزن وتراكم الدهون في منطقة البطن، وبطء التمثيل الغذائي في الجسم وتضعف من قدرته على حرق الدهون، كما أن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على كمية كبيرة من الدهون والكربوهيدرات وكمية قليلة من البروتين تتسبب في زيادة الوزن بشكل ملحوظ، ويمكن أن تتسبب الكربوهيدرات المصنعة في السمنة المفرطة وبعض المشكلات الصحية الأخرى.

قلة نشاط الجسم

قلة نشاط الجسم تجعل من الصعب التخلص من الوزن الزائد وحرق الدهون، مما يتسبب في تراكم الدهون في الجسم وخاصة في منطقة البطن.

العوامل الوراثية

تشير بعض الدراسات إلى أن الجينات والعوامل الوراثية تلعب دور ملحوظ في وزن الشخص، حيث تؤثر الجينات على التمثيل الغذائي في الجسم ويمكن أن يصاب الشخص بالسمنة المفرطة نتيجة الجينات والعوامل والوراثية.

التدخين

يعتقد الأطباء أن التدخين ليس سبب مباشر في زيادة الوزن وظهور الكرش ولكنه يعتبر من عوامل الخطر لظهور الكرش.

التوتر

يفرز الجسم هرمون يسمى الكورتيزول عند التعرض للتوتر أو الضغط النفسي أو القلق، ويؤثر هذا الهرمون على التمثيل الغذائي في الجسم ويؤثر أيضًا على الشهية مما يؤدي إلى تناول كميات كبيرة من الطعام.

أسرع وأسهل طريقة للتخلص من الكرش

للتخلص من الكرش والدهون المتراكمة في البطن يمكن اتباع عدد من الوسائل والطرق، ومنها:

التمارين الرياضية

تساعد التمارين الرياضية على التخلص من الدهون الزائدة في الجسم كله وخاصة الدهون المتراكمة في البطن، لذلك قم بممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة 5 أيام في الأسبوع، يمكن الاعتماد على أي نوع من التمارين الرياضية حتى المشي السريع طالما يؤدي إلى زيادة معدل ضربات القلب ومعدل التنفس وزيادة التعرق.

تجنب الكربوهيدرات المصنعة

للتخلص من الكرش يجب تجنب الكربوهيدرات المصنعة تماماً واستبدالها بالأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة مثل الشوفان والأرز البني.

زيادة البروتين في النظام الغذائي

تناول الأطعمة الغنية بالبروتين يوفر للجسم الأحماض الأمينية التي تمثل وحدة بناء الخلايا، كما يساعد على بناء العضلات وحرق الدهون.

تناول الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة

تشير الكثير من الدراسات إلى أن الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة تساعد على خسارة الوزن، مثل الأفوكادو وزيت الزيتون وزيت السمسم وزبدة الفول السوداني المصنوعة بدون سكر.

الإكثار من شرب الماء

تساعد الماء على الاحتفاظ بترطيب الجسم وطاقته، كما تساعد على التخلص من السوائل المتراكمة في الجسم، كما أنها تساعد على تجنب تناول المشروبات الغازية والعصائر الغنية بالسكريات.

الانتباه لكميات الطعام

حتى مع تناول أطعمة صحية يجب الانتباه أيضًا لكميات هذه الأطعمة، لأن أي أطعمة يمكن أن تتسبب في زيادة الوزن وظهور الكرش حتى وإن كانت تحتوي على سعرات حرارية أقل.

مخاطر وجود الكرش

يزيد وجود الكرش وزيادة الوزن وتراكم الدهون من احتمالية الإصابة ببعض المشكلات الصحية والمضاعفات، مثل:

  • ارتفاع ضغط الدم.
  • النوبات القلبية وأمراض القلب.
  • مرض السكري من النوع الثاني.
  • السكتة الدماغية.

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على أسرع وأسهل طريقة للتخلص من الكرش وأسباب ظهوره، يمكن استشارة الطبيب المختص لتلقي التعليمات اللازمة بشأن النظام الغذائي المناسب، مع أطيب أمنياتي بدوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع More Than Man، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى