حمية وتغذيةصحة الرجل

تعرف على أسهل طريقة لتخفيف الوزن للرجال

يبحث الكثير من الرجال عن طرق تخفيشف الوزن، لذلك سنوضح لك أسهل طريقة لتخفيف الوزن للرجال في المقال التالي، وأيضاً سنشرح لك عدد السعرات الحرارية اليومية المسموح لك بها، وبعض النصائح الرياضية الأخرى، فتابع معنا.

أسهل طريقة لتخفيف الوزن للرجال

إذا كنت تسعى لخسارة وزنك الزائد وتصحيح شكل جسمك فعليك أولاً أن تكتشف تفاصيل حياتك، لتتعرف على العادات الغذائية السيئة التي تتبعها وكذلك تحدد نمط حياتك وتعرف ما إذا كان صحياً أم لا. وهذه أول خطوات البدء في تخفيف الوزن بشكل صحيح، وبعد ذلك تضع لنفسك برنامج صحي يساعدك في الوصول لهدفك.

ومن أهم وأسهل الطرق التي تساعدك على اختيار ووضع نظام غذائي مفيد لصحتك العامة وأيضاً لتخفيف الوزن بسهولة، هي:

اتباع نظام غذائي صحي

يجب عليك التدقيق في الاختيار الأمثل لنظامك الغذائي ومحتوياته من الأطعمة وما إذا كانت مفيدة لصحتك أم لا. ومن أهم العناصر الغذائية التي يجب أن يحتوي عليها نظامك الغذائي، ما يلي:

  • الفواكه والخضراوات الطازجة
  • البروتينات مثل (اللحوم الحمراء، الأسماك، الدجاج، البيض، البقوليات وغيرها)، لكن تأكد من أن مصادر اللحوم خالية من الدهون.
  • الحبوب الكاملة
  • المكسرات والبذور
  • منتجات الألبان قليلة الدسم
  • الدهون الغير مشبعة والزيوت النباتية
  • بعض الكربوهيدرات مثل (الأرز، المكرونة، البطاطس، الخبز)

وعليك الحذر من بعض العناصر الغذائية أيضاً وتجنبها، مثل:

  • الوجبات السريعة
  • اللحوم المصنعة
  • الدهون المشبعة

فالتغذية السلية والنظام الصحي سيكون حجر الأساس في خسارة وزنك الزائد، لذلك عليك اتخاذ القرارت السليمة أثناء اختيار نوع الأطعمة التي ستقوم بتناولها

تقليل السعرات الحرارية

لابد أن تبدأ في معرفة احتياجات جسمك من السعرات الحرارية اليومية، لكي تأكل أقل من عدد هذه السعرات أو تقوم بحرق المزيد منها. لأنه يجب أن يحرق جسمك عدد سعرات حرارية أكثر من السعرات التي الواردة إليه من خلال استهلاكك للأطعمة.

شرب كمية كافية من الماء

الماء ضروري جداً أثناء اتباع الحميات الغذائية، لأنه يساعد على الشعور بالشبع ويحافظ على ترطيب الجسم وعدم التعرض للجفاف. لذلك عليك أن تتوقف عن المشروبات الضارة كالمشروبات الغازية والعصائر المحلاة وتستبدلها بالماء.

عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الرجال

عدد السعرات الحرارية التي يحتاج إليها الجسم مسألة نسبية جداً، تختلف باختلاف العديد من العوامل مثل:

  • النوع سواء ذكر أو أنثى
  • العمر
  • مستوى عملية التمثيل الغذائي
  • مستوى النشاط البدني

ولكن بصفة عامة يحتاج الرجال خلال اليوم الواحد لحوالي 2500 سعر حراري وبالتأكيد هذه النسبة تزيد عن نسبة السعرات الحرارية التي تحتاج إليها النساء في نفس أعمارهم وأوزانهم والمقدرة بنسبة حوالي 2000 سعر حراري. وذلك لأن في العادة كتلة العضلات عند الرجال أكثر وأكبر من النساء، ولهذا فإن هذه الكتل العضلية الإضافية تتطلب مزيداً من الطاقة وبالتالي سعرات حرارية أعلى. بالإضافة إلى أن الرجال في الغالب أطول من النساء وهذا الطول الزائد أيضاً يزيد من الاحتياج اليومي للجسم من السعرات الحرارية.

التمارين الرياضية لتخفيف وزن الرجال

لابد أن تعرف أيضاً أنه خلال فترة تخفيف الوزن يجب أن تعتمد على بعض التمارين الرياضية الخفيفة والسهلة لكي تساعدك على حرق السعرات الحرارية وإنقاص وزنك. ومن أهم هذه التمارين السهلة التي يمكنك المواظبة عليها بدون أي تكاليف:

تمرين المشي:

المشي أحد أهم التمارين الصحية، لذلك ننصح الجميع بممارسته بشكل منتظم على الأقل لمدة 150 دقيقة كل أسبوع.

تمرين الجري:

الجري أيضاً واحداً من التمارين السهلة والمتاحة للجميع، كما أن له فوائد صحية عظيمة لصحة الجسم، لذلك عليك بممارسته على الأقل لمدة 75 دقيقة كل أسبوع

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على أسهل طريقة لتخفيف الوزن للرجال سواء بتغيير أنماط حياتك وبعض العادات الغذائية السيئة أو من خلال بعض التمارين الرياضة. حاول أن تستجمع عزيمتك وتبدأ في تخفيف وزنك الزائد والوصول لوزن صحي ومثالي. وإذا كنت تعاني من دهون في منطقة البطن فقط فتعرف أيضاً على ل.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى