صحة القلبصحة الرجل

علاقة نمط حياتك وتقوية عضلات القلب

هناك علاقة بين تقوية عضلات القلب ونمط الحياة الصحية، فكلما كنت تعيش حياة صحية، وتهتم بممارسة العادات الصحية كالرياضة و تناول الغذاء الصحي، كلما حافظت على صحة قلبك، وصحة جسمك عموماً، لذلك نهتم بهذا المقال بمعرفة أهم الطرق لقلب سليم.

طرق تقوية عضلات القلب

أمراض القلب هي السبب الأول للوفاة في جميع أنحاء العالم، ويمكن الوقاية منها في الغالب عن طريق تغيير نمط الحياة، والتحكم بالعوامل التي يمكن أن تؤدي لحدوث الإصابة ، وتشمل أهم طرق طرق تقوية عضلة القلب والحفاظ عليها ما يلي:

الرياضة أفضل طرق تقوية عضلات القلب

حيث أن الرياضة تعمل على الحفاظ على صحة القلب، ولها العديد من الفوائد مثل:

  • حرق السعرات الحرارية.
  • خفض ضغط الدم .
  • خفض الكوليسترول الضار LDL، وزيادة الكوليسترول الجيد “HDL”.

لذلك ينبغي عليك أن تحرص دائماً على ممارسة الرياضة بانتظام، ويمكن أن تلجأ إلى أشكال بسيطة من الرياضة مثل المشى يومياً لمدة ربع ساعة، أو صعود وهبوط السلم، وهناك مجموعة أخرى من التمارين الرياضية لتقوية عضلة القلب، وهى:

  • السباحة، حيث تمثل السباحة تمرينًا لكامل الجسم، ومن شأنها أن تقوي عضلات جسمك بأكمله، وليس القلب فقط.
  • ركوب الدراجات، حيث تمكنك رياضة ركوب الدراجات من الحركة بسرعة كافية، وهذا من شأنه أن يعمل على رفع معدل ضربات القلب والتنفس بقوة.
  • اليوغا، حيث أن ممارسة اليوغا سوف تساعدك على تقوية عضلاتك. بل ويمكن لبعض أنواع اليوجا رفع معدل ضربات القلب، مع توفير الهدوء الذي يقلل من التوتر.
  • القيام بالتمدد، ستصبح أكثر مرونة إذا قمت بذلك عدة مرات في الأسبوع، فينبغي عليك ممارسة تمارين التمدد بعد أن تبدأ أو تنتهي من التمرين الأساسي.
  • تمارين القوة، حيث يمكنك التمرين باستخدام الأوزان، وأشرطة المقاومة.

 الإقلاع عن التدخين أهم طرق تقوية عضلات القلب

لابد لك من ، ويمكن أن يؤدي إلى مضاعفات كثيرة، وقد تصل إلى الوفاة.

فقدان الوزن

فقدان الوزن والتخلص من الدهون الزائدة بجسمك من أهم عوامل تقوية عضلات القلب ، ويمكنك اتباع نظام غذائي، وممارسة الرياضة، كما يمكنك اللجوء إلى الطبيب لمعرفة النظام الغذائي المناسب لك.

تناول الأطعمة الصحية للقلب

بالطبع هناك أطعمة متنوعة تعمل على تقوية عضلة القلب وتحافظ على صحته، ومن بين هذه الأطعمة الشيكولاتة، ولكن يجب تناولها باعتدال وعدم الإكثار منها، حيث تحتوي الشيكولاتة على مضادات الأكسدة التي تزيد من الكوليسترول الجيد، وتخفض الكوليسترول السيء، وتحسن من وظيفة تخثر الدم، كما يجب عليك الانتباه من أن كميات كبيرة من الطعام بالوجبة الواحدة يمكن أن يؤدي إلى تحول الدم من القلب إلى الجهاز الهضمي، مما يسبب لك الكثير من المضاعفات، كما يمكن أن تسبب عدم انتظام دقات القلب مع سرعتها، والتي يمكن أن تؤدي إلى حدوث .

لا تتوتر

حيث إن التوتر يمكن أن يؤدي إلى الكثير من الأمراض التي تضعف القلب مثل، ارتفاع ضغط الدم، ومعدل ضربات القلب السريع، وهنا يجب عليك التحكم في شعورك بالتوتر والإجهاد.

وختاماً عزيزي القارئ بعد أن تعرفنا على أهم طرق تقوية عضلات القلب، ندعوك إلى الاهتمام باتباعها، وعلى وجه الخصوص ممارسة الرياضة بانتظام مع تناول الأطعمة الصحية، ويمكنك .

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى