حمية وتغذيةصحة الرجل

فوائد استخدام الملفوف للكرش

الملفوف أو ما يُعرف ببعض البلدان العربية بالكرنب هو أحد الخضروات الورقية شائعة الاستخدام، وللملفوف فوائد عديدة نظراً لاحتواءه على العديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم، وفي هذا المقال سنتعرف على فوائد الملفوف للكرش وتضمينه في النظام الغذائي لإنقاص الوزن فتابعوا القراءة.

العناصر الغذائية بالملفوف

يحتوي نصف كوب من الملفوف المطبوخ (حوالي 75 جرام) على الآتي:

  • حوالي 4 جرامات كربوهيدرات منهم جرام واحد من الألياف وجرامين من السكر.
  • جرام واحد بروتين.
  • حوالي 17 سعر حراري.
  • من 30 إلى 35% من الاحتياج اليومي لفيتامين سي.
  • حوالي 81.5 ميكروجرام من فيتامين k.
  • حوالي 11 ملغ من الماغنسيوم.
  • حوالي 22 ميكروجرام من حمض الفوليك.

بالإضافة لاحتواءه على فيتامين ب6 والكالسيوم والبوتاسيوم، وأيضاً احتواءه على البيتاكاروتين وبعض مضادات الأكسدة.

فوائد الملفوف للكرش

يدخل الملفوف ضمن العديد من الأنظمة الغذائية الهادفة لإنقاص الوزن نظراً لانخفاض سعراته الحرارية واحتواءه على الألياف، والطبق الأشهر من الملفوف للتخسيس هو شوربة الملفوف، ويمكن إدراجها بشكل يومي ضمن نظامك الغذائي، ولكن يجب استكمال العناصر الغذائية كالبروتين والكربوهيدرات المعقدة من مصادر أخرى إلى جانب شوربة الملفوف، إذاً قدرة الملفوف على إنقاص الوزن ترجع إلى قلة سعراته الحرارية، ولكن لا ينبغي الاعتماد على الملفوف فقط كما ذكرنا.

تحضير شوربة الملفوف

يمكن تحضير شوربة الملفوف بوضع قليل من زيت الزيتون وإضافة البصل والثوم مع التقليب على نار هادئة، ثم إضافة الماء الساخن مع الملح والفلفل الأسود، ثم إضافة الملفوف وبعض من عصير الطماطم مع استمرار التقليب، وتترك على نار هادئة لمدة 30 دقيقة وتقدم ساخنة.

فوائد الملفوف الأخرى

للملفوف العديد من الفوائد الأخرى والتي سوف نستعرضها في الفقرات التالية.

الحماية من العلاج الإشعاعي

يحتوي الملفوف على مركب diindolylylmethane (DIM)، ووجد العلماء بعد إجراء عدد من التجارب فاعلية هذا المركب في الوقاية من الآثار السلبية للعلاج الإشعاعي.

قام العلماء بحقن مجموعة من الفئران بتلك المادة لمدة أسبوعين، ومجموعة أخرى لم تحقن بها، وتم تعريض المجموعتين لجرعة مميتة من الإشعاع، لاحظ العلماء أن المجموعة التي لم تتلقى جرعة ال DIM ماتوا جميعاً، أما المجموعة الأخرى عاش منهم 50%.

الوقاية من السرطان

يحتوي الملفوف على مركب الـ sulforaphane، ولهذا المركب خصائص مضادة للسرطان، ويجري الباحثين العديد من الدراسات على هذا المركب ولوحظ نتائج مبشرة لاستخدامه.

الملفوف لصحة القلب

يحتوي الملفوف على مادة الأنثوسيانين خاصة في الملفوف الأحمر، وذكر تقرير حديث في المجلة الأمريكية للتغذية أنه توجد علاقة بين تناول الأطعمة الغنية بالأنثوسيانين وانخفاض خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية.

فوائد الملفوف للمناعة والهضم

يمكن استخدام الملفوف بطريقة أخرى للاستفادة منه لتحسين الهضم ورفع كفاءة الجهاز المناعي وذلك عن طريق تخميره، حيث أن تخمير الملفوف ينتج عنه

أيضاً يساعد المحتوى العالي من الماء والألياف في الملفوف في منع الإمساك والحفاظ على الحركة الطبيعية للجهاز الهضمي.

والآن وبعد أن تناولنا فوائد الملفوف للكرش وفوائده الأخرى، وعرفنا سوياً أنه منخفض السعرات الحرارية وغني بالألياف مما يزيد من الشعور بالشبع، لا تنسى أن تستشير طبيبك عند اتباعك لأي نظام غذائي لإنقاص الوزن، ونوصيك باتباع النصيحتين السحريتين لإنقاص الوزن وهما اتباع نظام غذائي صحي منخفض السعرات تحت إشراف طبيب مختص وممارسة الرياضة بانتظام، وفي نهاية هذا المقال نتمنى لكم دوماً دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع More Than Man، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى