الإقلاع عن التدخينصحة الرجل

كيف أتمكن من الإقلاع عن التدخين؟

اتخاذ قرار الإقلاع عن التدخين هو الأصعب، ولكنه يستحق المحاولة بالطبع؛ اليوم سنقدم لك إجابة سؤال كيف أستطيع الإقلاع عن التدخين عن طريق بعض النصائح التي ستساعدك على إكمال رحلة ترك التدخين لآخرها .. تابعوا القراءة لمعرفة المزيد.

الإقلاع عن التدخين

هل سمعت من قبل شخصاً مدخناً يخبرك بكل بساطة أنه يستطيع الإقلاع عن التدخين بين ليلة وضحاها إذا أراد ذلك؟ إن هذه الجملة هي استعراض ليس أكثر، فالتوقف عن التدخين هو عبارة عن رحلة تتطلب الكثير من الصبر والإرادة والدعم والقرارات الصحيحة للتعامل مع أعراض الانسحاب وتقلبات الحالة النفسية.

الأمر أشبه بالتخلص من قاتل تخبئه بداخل غرفتك عن عمد رغم أنك تعلم أنه يمكن أن ينهي حياتك في أي وقت، إذا تخلصت من هذا القاتل لن تحمي نفسك فقط بل ستحمي حياة من حولك أيضاً، وستتحرر من هذا السجن.

كيف أستطيع الإقلاع عن التدخين؟

إن هذه الرحلة كما ذكرنا بالأعلى ليست سهلة ولكنها أيضاً ليست مستحيلة، ولكنك تحتاج لبعض العوامل المساعدة لتستعين بها في طريق رحلتك وتواجه أي متاعب، وأول محطة معنا هي أن تحدد يوماً بتاريخ محدد وتخبر نفسك وعائلتك ومن حولك بهذا اليوم أنه سيكون يوم الإقلاع أو يوم التحرر من السجائر، وسواء اخترت أن تتوقف بشكل مفاجئ في هذا اليوم، أو قللت سجائرك اليومية لفترة قبله حتى تصل إليه بلا سجائر، اختر ما يناسبك ولكن الأهم أن تلتزم.

إن الجمعية الأمريكية للسرطان أجابت عن سؤالك كيف أستطيع الإقلاع عن التدخين بتقديم بعض المساعدات التي ستكون عوناً لك في رحلتك، ونقدم لك منها التالي:

  1. يمكنك التسجيل في مجموعات الدعم المخصصة للأشخاص في فترة الإقلاع أو أقلعوا بالفعل.
  2. جهز غرفتك ببعض الأطعمة والحلوى الصحية والعلكة والخضروات والفاكهة لتشغل فمك بها دوماً.
  3. في الأغلب أنت معتاد على التدخين بعد تناول الإفطار والقهوة في موعد ومكان معين، إذاً غيّر ذلك الروتين حتى لا يذكرك بالسجائر.
  4. حاول التنسيق مع شخص مقلع بالفعل وشاركه واسمع منه تجربته الناجحة لتحفز نفسك.
  5. لا تكرر نفس الأخطاء التي منعتك من عندما حاولت سابقاً.
  6. بقدر الإمكان، لا تسمح لأحد بالتدخين أمامك أبداً أو أن يدعوك لتناول السيجار معه.
  7. زوجتك وأولادك أو عائلتك عموماً هم مصدر دعم رائع، فاطلب منهم دوماً أن يكونوا بجانبك.

نصائح أخرى للإقلاع عن التدخين

هذه النصائح قد تحفزك على الاستمرار في رحلتك للإقلاع عن التدخين، حاول تجربة بعضها:

  • بدائل النيكوتين، مثل قد تساعدك على الإقلاع عن التدخين، وذلك لأنها مصممة لإعطاء جسمك نسب معينة من النيكوتين حتى تمام انسحاب المادة من جسمك بشكل نهائي؛ استشر طبيبك قبل البدء في استخدامها.
  • استشر طبيبك عند الإقلاع عن التدخين، فقد يصف لك بعض الأدوية التي تساعدك على الإقلاع عن التدخين بشكل صحي.
  • فكر في حضور إحدى مجموعات الدعم؛ هذه المجموعات تكون حافلة بالأشخاص الذين أقلعوا عن التدخين، قد يكون التعرف على تجاربهم محفز جيد لك.
  • جرب بعض العلاجات البديلة، مثل والأعشاب والمكملات، ولكن استشر الطبيب قبل تجربة أي منها للتأكد من أنها تناسب حالتك.
  • فكر في استخدام لبعض الوقت، قد تساعدك على الحصول على نسب النيكوتين التي يحتاجها جسمك حتى تمام اعتيادك على الانسحاب؛ استشر الطبيب قبل استخدام السجائر الإلكترونية فقد ينصحك بالنوع الأمثل لك.

قد يكون الإقلاع عن التدخين في البداية أمر شاق، ولكن فوائده ستكون عديدة في المستقبل؛ للإجابة عن أسئلة أخرى مثل، كيف أستطيع الإقلاع عن التدخين يمكنك استشارة أحد أطبائنا

قد يعجبك أيضا

Eugenie Medhat

صيدلانية ومحررة محتوى في موقع More Than Man، حاصلة على البكالوريوس من كلية الصيدلة، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى