الإقلاع عن التدخينصحة الرجل

كيف يمكنك أن تقلع عن التدخين؟

يبقى السؤال الأهم لدى أغلب المدخنين هو كيف أقلع عن التدخين ؟ لذا سوف نجيبك عن هذا السؤال ونعرض لك الطرق المساعدة التي قد تمكنك من التخلص من هذه العادة السيئة، تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لمعرفة ذلك.

كيف أقلع عن التدخين ؟

للإجابة على هذا السؤال سنعرض لك بعض النصائح التي يمكنها أن تساعدك في تخطي هذا التحدي الصعب في حياتك، وتشمل:

العلاج السلوكي

يمكنك اختيار العمل مع مستشار أو متخصص لإيجاد طرق للإقلاع عن التدخين، وهو ما يعرف بإسم .

استخدام بدائل النيكوتين

توجد العديد من بدائل النيكوتين التي تعمل عن طريق تقديم النيكوتين الذي اعتاد جسمك عليه دون الحاجة إلى التبغ، وتوجد الكثير من الخيارات سواء اللاصقات، البخاخات، أو أجهزة الاستنشاق أو غيرها، وهي تساعدك على تخطي أعراض الانسحاب بسبب إدمان النيكوتين.

الأدوية

قد تساعدك بعض الأدوية في تخفيف أعراض الانسحاب والرغبة الشديدة في التدخين، وتشمل أمثلتها وفارينيكلين.

وضع خطة مناسبة

أهم النقاط في الإجابة عن سؤالك كيف أقلع عن التدخين ؟ هي أنه ينبغي أن تقوم بوضع خطة مناسبة لك وتلتزم بها، يجب عليك أن تختار الموعد المناسب لك لكي تبدأ في تنفيذ قرارك بالتوقف عن التدخين، وقم بإبلاغ عائلتك وأصدقائك وزملاء العمل حتى يتمكنوا من مساعدتك في تجنب مسببات التدخين.

كيف أقلع عن التدخين بالمزج بين طرق العلاج؟

قد تكون أكثر احتمالاً للنجاح في الإقلاع عن التدخين إذا حاولت المزج بين طريقتين من طرق العلاج، على سبيل المثال استخدام بدائل النيكوتين والعلاج السلوكي في نفس الوقت.

ولكن يجب العلم أنه لم توافق إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA على استخدام نوعين من بدائل النيكوتين في نفس الوقت، لذا يجب أن تتحدث مع طبيبك أولاً لتحديد العلاجات الأنسب لك.

كيف أقلع عن التدخين والتزم بقرار الإقلاع عنه؟

بعد أن عرضنا لك بعض النصائح التي تساعد في إجابتك على سؤالك كيف أقلع عن التدخين ؟ يجب أن تدرك أنك ستمر ببعض المواقف أو الأوقات التي سوف تشعر فيها أنك ترغب في الاستسلام والعودة إلى التدخين.

لذا فالأهم هنا هو كيفية الالتزام بقرارك وعدم التخلي عن موقفك، وسوف تساعدك بعض النصائح التالية في ذلك:

  • اكتب الأشياء التي تجعلك ترغب في التفكير في التدخين حتى تتمكن من معرفتها ومحاولة تجنبها، خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى.
  • اعلم أن الأيام القليلة الأولى هي الأصعب، وقد تعاني من الاكتئاب والانزعاج والتعب، لذا ابحث عن صديق جيد يمكنك الاتصال به عند الشعور بهذه الأعراض المزعجة لمساعدتك على تخطيها.
  • لا تستسلم لرغباتك عندما تفكر في التدخين مرة أخرى، وعندما تشعر بذلك استبدل هذه الرغبة بوسيلة أخرى، مثل مضغ العلكة أو ممارسة لعبة معينة، حتى تتمكن من إلهاء نفسك.
  • حاول تجربة هوايات جديدة خاصة مع الأشخاص الغير مدخنين، وقم دائماً بفعل الأمور التي تحافظ على نشاطك.
  • كافئ نفسك في كل مرة تتمكن من التحكم في رغبتك في العودة إلى التدخين، لأن ما تقوم به ليس أمراً سهلاً.

ماذا أفعل إذا عدت للتدخين مرة أخرى؟

بعد معرفة كل التفاصيل الخاصة بالإجابة عن سؤالك كيف أقلع عن التدخين ؟ بالطبع تحتاج إلى معرفة ماذا يحدث إذا ضعفت إرادتك وعدت إلى التدخين من جديد، وهل سينهار كل ما قمت به من قبل؟

يُطلق على هذه الحالة إسم “الانتكاس”، وهي أمر طبيعي في حالات الإدمان الشديدة مثل إدمان النيكوتين، ولكن إذا حدث ذلك حاول التدخين بأقل قدر ممكن حتى تتمكن من الإقلاع عنه مرة أخرى.

لا تقلق فإن التوقف عن التدخين بشكل دائم أمراً يحتاج إلى بعض الوقت، ولكنه يستحق العناء والمحاولة من أجله، لأن الفوائد التي سوف تعود على صحتك تستحق محاولتك.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن أوضحنا إجابة سؤالك كيف أقلع عن التدخين ؟ إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى لا تتردد في استشارة أحد أطبائنا.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى