الإقلاع عن التدخينصحة الرجل

كيف يمكن محاربة التدخين؟

كيف نحارب التدخين ؟ كيف نحمي أنفسنا ومجتمعنا من الملوثات التي يتسبب بها التدخين، عادة فردية تحولت إلى نقمة على المجتمع، تعرف معنا كيف سنتمكن من التخلص من هذه العادة السيئة بشكل فردي، وجماعي، وبشكل نهائي في المقال التالي.

لماذا علينا أن نحارب التدخين؟

كل سيجارة تدخنها هي مؤذية، إذا استطعت أن ترى بنفسك أضرار التدخين، فسوف تتخذ قرار بالإقلاع عن التدخين الآن.

يؤثر التدخين على الدورة الدموية

عندما يدخن الفرد فإن الدخان المار المتطاير من السيجارة ينفذ إلى الجسد، ويلوثه، ويلوث الدم، مما يجعل الدم أكثر سماكة، مما يزيد من فرصة حدوث جلطات.

يضر التدخين بالقلب

يؤدي إلى تلف الأوعية الدومية، وأمراض الشريات التاجي، والنوبات القلبية، والسكتة الدماغية، وذلك من اتحاد مادة أول أكسيد الكربون مع النيكوتين، مما يضغط على القلب ويسبب له كل هذه الأمراض.

تأثير التدخين على المعدة

المدخنين هم أكثر الناس عرضة للإصابة بسرطان المعدة والقرحة، كما أن التدخين يضعف العضلات المسئولة عن التحكم بالجزء السفلي للمرئ، وفي هذه الحالة فإن حمض المعدة قد يخرج من المعدة إلى الحلق، وهو ما يسمى بإرتجاع المرئ.

تأثير التدخين على الجلد

التدخين يقلل كمية الأكسجين التي تصل إلى الجلد، فإذا دخن المرء فإنه قد يبدو أكبر بأعوام، لأن الجلد يشيخ بسرعة ويبهت، كما أن التدخين قد يؤدي إلى ظهور

تأثير التدخين على العظام

يجعل التدخين العظام ضعيفة وهشة، خاصة عند النساء، مما قد يجعل المدخنين يواجهون صعوبة في القيام بالأنشطة التي اعتادوا القيام بها مسبقاً.

الرئة والتدخين

الرئة هي أكثر عضو يتأثر بشدة بالتدخين، فالكحة، والسعال، والربو هم مجرد بداية. والتدخين قد يسبب أمراض مميتة مثل سرطان الرئة، وانتفاخ الرئة، والإلتهاب الرئوي.

التدخين والجنس

كما يتسبب التدخين في العجز الجنسي لدى الرجال، لأنه يضعف من إنتاج الحيوانات المنوية، ويدمر الأوعية الدموية التي تزود القضيب بالدم.

نصائح لمعرفة كيف نحارب التدخين بشكل فردي

إذا كنت تريد التوقف عن التدخين، فعليك إدخال بعض الأشياء الصغيرة إلى حياتك بشكل اعتيادي ويومي، والتي يمكنها أن تساعدك في مقاومة الإغراءات لتضئ حياتك.

  • فكر بإيجابية، فمن الوارد أن تكون قد حاولت من قبل مرارًا الإقلاع عن التدخين ولم تتمكن من ذلك، ولكن لا تضع هذا الأمر يحط من عزيمتك.
  • انظر إلى الخلف على الأمور التي علمتها لك خبرتك، والأشياء التي تجاوزتها بنفسك، وفكر بجدية في الشئ الذي سوف تفعله هذه المرة.
  • ضع خطة لمقاومة التدخين، ففكر بالمواقف الصعبة التي قد تواجهها وتعيدك إلى التدخين، وخطط لمحاولة الهرب من تلك الأوقات وروتينها الذي قد يعيدك مرة أخرى إلى التدخين.
  • قم بمصادقة غير المدخنين وشارك معهم، سوف يشجعونك على الاستمرار والمقاومة.
  • اجعل فمك دائمًا مشغول ويدك أيضا، وهناك بدائل قد تجيب على سؤال كيف نحارب التدخين ؟ بطريقة سهلة وبدون معاناة، ويتم عن طريق .

كيف نحارب التدخين؟

  • التوعية بأهمية سلامة المرء وصحته من التدخين.
  • يجب أن يكون التدخين في الأماكن العامة غير مستحب.
  • عدم التشجيع على التدخين من خلال الترويج له عن طريق الإعلانات وغيرها.
  • وعلى النقيض من ذلك، يجب التنويه بأخطار التدخين وأضراره على البيئة والأفراد.

وبعد أن تعرفت على أهمية التخلص من التدخين، و كيف نحارب التدخين فرديًا وجماعيًا، عليك التمسك بهذه القيم عزيزي القارئ، وإذا كان لديك أي استفسار،

قد يعجبك أيضا

Eugenie Medhat

صيدلانية ومحررة محتوى في موقع More Than Man، حاصلة على البكالوريوس من كلية الصيدلة، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى