سرطان البروستاتاصحة الرجل

منها وجود مشاكل جنسية.. أعراض سرطان البروستاتا للرجال

عزيزي القارئ من المهم معرفة أعراض سرطان بروستات الرجال لكي يتم تجنب الإصابة بها وللحفاظ على صحتك، فإذا أردت أن تعرف هذه الأعراض وما هي عوامل الخطر، عليك قراءة المقال.

سرطان البروستاتا

سرطان البروستاتا هو مرض خطير يُصيب الآلاف من الرجال، دائما في مرحلة منتصف العمر أو أكبر. فالبروستاتا هي غدة صغيرة وتعتبر جزء مهم من الجهاز التناسلي للرجل، وتقع البروستاتا تحت المثانة. ويتم تنظيم البروستاتا بواسطة هرمون التستوستيرون لتنتج السائل المنوي، والمني هو المادة التي تحتوي على الحيوانات المنوية التي تخرج من مجرى البول أثناء القذف.

وعندما يحدث نمو غير طبيعي وغير منتظم للخلايا يسمى ذلك بالورم، وعندما يكون هذا النمو غير الطبيعي في البروستاتا يسمى ذلك بسرطان البروستاتا، كما أنه يمكن أن هذا السرطان ينتشر إلى مناطق أخرى من الجسم.

ومعظم حالات سرطان البروستاتا من نوع الورم الحميد، وهذا السرطان يحدث عن طريق نموه في نسيج غدة البروستاتا، لذلك يتم تصنيف سرطان البروستاتا من خلال سرعة نموه، وهناك نوعان لسرطان البروستاتا هما:

  • النوع العدواني: وهو يكون سريع النمو، أي ينمو الورم بسرعة، وقد ينتشر إلى مناطق أخرى من الجسم، مثل العظام.
  • النوع غير المعدي: ويكون بطئ النمو، أي لا ينمو الورم أو ينمو قليلاً مع مرور الوقت.

عوامل الخطر

لا يوجد سبب معروف لسرطان البروستاتا مثل جميع أنواع السرطانات، التي يمكن أن يكون سببها العديد من الأشياء، وقد تتضمن تلك العوامل التدخين أو التعرض لبعض المواد الكيميائية.

في حين أن سرطان البروستاتا يمكن أن يحدث لأي رجل، إلا أن هناك عوامل تزيد من خطر الإصابة بهذا المرض مثل:

  • التقدم في السن
  • السمنة
  • الطفرات الجينية
  • التاريخ العائلي الوراثي من سرطان البروستاتا

أعراض سرطان بروستات الرجال

بعض أشكال سرطان البروستاتا تكون بطيئة النمو، لذلك قد لا يكون لها أي أعراض، في حين أن سرطان البروستاتا العدواني غالبا ما يُسبب الأعراض. ويمكن أن تشمل أعراض سرطان بروستات الرجال مشاكل في المسالك البولية، ومشاكل جنسية، وألم وتنميل كما يلي:

مشاكل في المسالك البولية

مشاكل المسالك البولية هي أحد أعراض سرطان بروستات الرجال لأن البروستاتا تقع أسفل المثانة، وهي تحيط بالإحليل (وهي قناة تربط المثانة وتؤدي بها إلى خارج الجسم لإخراج البول)، فبسبب مكانها في هذا الجزء من الجسم، إذا كان الورم ينمو على البروستاتا، فقد يضغط على المثانة أو مجرى البول ويسبب مشاكل في إخراج البول. والمشاكل البولية يمكن أن تشمل:

  • الحاجة المتكررة للتبول
  • مجرى أبطأ من المعتاد
  • نزيف أثناء التبول

مشاكل جنسية

قد يكون ضعف الانتصاب أحد أعراض سرطان بروستات الرجال، وتسمى هذه الحالة بـ العجز الجنسي، مما يجعل الرجل غير قادر على الحصول على الانتصاب والحفاظ عليه. كما أن من أحد أعراض سرطان بروستات الرجال هو وجود دم في السائل المنوي بعد القذف.

ألم وتنميل

السرطان العدواني سريع النمو هو سرطان ينمو بسرعة وينتشر إلى مناطق أخرى من الجسم، وعندما ينتشر سرطان البروستاتا، فإنه ينتشر في كثير من الأحيان في العظام ويسبب آلام وتنميل، ويمكن أن ينتشر في أماكن أخرى مثل الحوض والصدر. أما إذا امتد السرطان ليصل إلى ، فقد يفقد الشخص الشعور بالساقين.

وفي حين أن أيًا من أعراض سرطان بروستات الرجال السابق ذكرها يمكن أن تكون مؤشر على الإصابة بسرطان البروستاتا، إلا أنه يمكن أن يكون سببها أيضًا حالات أخرى غير السرطان، وتشمل هذه الحالات

وبعد تعرفنا على أعراض سرطان بروستات الرجال ، وعند ظهور أي من هذه الأعراض لابد من متابعة الطبيب لأنه من الممكن أن تكون عرض من أعراض أمراض أخرى. وإذا كان لديك المزيد من الاستفسارات أو التساؤلات يمكنك .

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى