صحة الرجلصحة القلب

بينهم البطاطا الحلوة.. 12 نوع طعام يقوي عضلات القلب

مرض القلب هو مرض شائع يصاب به الكثير من الأشخاص ولكن يمكن الوقاية منه باتباع نظام غذائي صحي وتناول الأطعمة المفيدة وتجنب الأطعمة الضارة بصحة القلب تعرف معنا عزيزي القارئ في هذا المقال على أعراض ضعف عضلة القلب وعلى أهم أطعمة تقوي عضلات القلب.

أعراض ضعف عضلة القلب

  • الشعور بألم في الصدر
  • ضيق التنفس
  • ألم أو تنميل في ذراعيك أو قدميك
  • الشعور بألم في العنق
  • ألم في الجزء العلوي من البطن
  • تسارع نبضات القلب
  • الشعور بالدوار
  • فقدان الوعي
  • الإرهاق

أطعمة تقوي عضلات القلب

الفاصوليا السوداء

الفاصوليا السوداء تحتوي على العناصر الغذائية الصحية للقلب مثل حمض الفوليك ومضادات الأكسدة والمغنيسيوم كما أنها قد تساعد في خفض ضغط الدم وأيضاً تساعد الألياف الموجودة فيها على التحكم في مستويات الكوليسترول.

سمك السلمون

يعتبر السلمون غذاء رائع لمرضى القلب لأنه غني بالأوميجا 3 وهي دهون صحية قد تقلل من اضطرابات ضربات القلب وتساعد في خفض ضغط الدم ويقلل أيضًا من الدهون الثلاثية والالتهاب ولذلك ينصح بتناول السلمون مرة في الأسبوع.

سمك التونة

يحتوي على أوميجا 3 وبالأخص سمك التونة الأبيض ويمكنك أن تقوم بتناوله عن طريق وضع شريحة لحم التونة مع الشبت والليمون.

زيت الزيتون

من أكثر الزيوت الصحية للحفاظ على صحة القلب لأنه غني بمضادات الأكسدة وبالتالي فهو يساعد في حماية الأوعية الدموية فيمكنك أن تضع زيت الزيتون على الطعام بدلاً من الزبدة فسوف يساعدك ذلك على خفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم كما يمكنك وضعه على السلطات والخضار المطبوخ أو مع الخبز.

عين الجمل

كمية قليلة من عين الجمل في اليوم قد تخفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم وقد يحمي أيضاً من الالتهابات في شرايين القلب حيث أن عين الجمل غني بأحماض أوميغا 3 وهي دهون صحية تسمى الدهون غير المشبعة الأحادية ولها دور هام في الحفاظ على صحة القلب.

البطاطا الحلوة

تساعد البطاطا الحلوة على خفض نسبة السكر في الدم وقد تساعد في حماية القلب لأنها تحتوي على ألياف صحية وفيتامين أ.

البرتقال

البرتقال يحتوي على البكتين الذي يخفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم وهو غني بالبوتاسيوم وفيتامين c مما يساعد على السيطرة على ضغط الدم والحماية من أمراض القلب ولذلك فهو من أهم أطعمة تقوي عضلات القلب

الشعير

يمكن أن تساعد الألياف الموجودة في الشعير في خفض مستويات مستويات السكر في الدم وتساعد في الوقاية من أمراض القلب.

دقيق الشوفان

يحتوي دقيق الشوفان على عناصر غذائية قد تساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم ثابتة مما يجعله مفيدًا لمرضى السكري كما تساعد ألياف الشوفان على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم

بذور الكتان

تحتوي هذه البذور على الكثير من العناصر المفيدة للقلب مثل الألياف والأحماض الدهنية وأوميجا 3.

الحليب قليل الدسم

يساعد في التحكم في ارتفاع ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

الكرز

توجد أنواع عديدة من الكرز مثل الحلو والحامض والمجفف وكلها تقوي عضلات القلب لأنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في حماية الأوعية الدموية والقلب.

كيفية الوقاية من مرض أمراض القلب

السيطرة على ضغط الدم حيث أن ارتفاع ضغط الدم هو عامل خطر رئيسي لأمراض القلب فمن المهم قياسه بانتظام وإذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم فيجب عليك خفض نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم

خفض نسبة الكوليسترول في الدم حيث أن ارتفاع الكوليسترول يمكن أن يتسبب في انسداد الشرايين ويزيد من خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي والنوبات القلبية.

اتباع نظام غذائي صحي عن طريق تقليل الدهون المشبعة والأطعمة الغنية بالصوديوم والسكريات وتناول الكثير من الفواكه الطازجة والخضروات والحبوب الكاملة.

في نهاية المقال بعد أن تعرفت عزيزي القارئ على أهم أطعمة تقوي عضلات القلب وكيفية الوقاية من أمراض القلب، إذا كان لديك المزيد من الاستفسارات والأسئلة يمكنك

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى