الإقلاع عن التدخينصحة الرجل

منها استخدام بدائل النكوتين.. 3 طرق لترك التدخين بسهولة

كثيراً ما يتساءل المدخنون ” كيف أترك التدخين بسهولة ؟ ” رغبة منهم في التخلص النهائي من هذا الإدمان الذي يقضي على صحتهم وأموالهم، فهل من الممكن تركه بسهولة هذا ما سنعرفه في المقال.

كيف أترك التدخين بسهولة؟

إن ترك التدخين في البداية يحتاج إلى اتخاذ قرار أولاً وعقد النية حتي لا ترجع في قرارك مرة أخرى، ويجب أن يدرك من يرغب في الإقلاع عن التدخين بأن الأمر يحتاج إلى وقت وعزيمة حتى لا تحدث انتكاسة مرة أخرى.

وسؤالك كيف أترك التدخين بسهولة ؟ يجب أن يكون كيف أتغلب على كل ما سأمر به أثناء رحلة علاجي بسهولة؟ وهناك عدة وسائل ونصائح يجب أن تتبعها، واحرص على عدم إهمال أي بند من بنودها للحصول في النهاية على هدفك.

استخدام بدائل النيكوتين

يجب أن تعلم عزيزي القارئ أن النيكوتين له تأثير كبير على المخ، فمخ المدخن يدمن هذه المادة، لذلك اقترح الأطباء وجود بديل لهذه المادة، فكما تعلم أن هذه المادة توجد في السجائر مع مواد أخرى سامة تسبب العديد من المشاكل والأمراض أثناء اشتعالها، لذلك استخدام أدوية تحتوي على نسب ضئيلة من النيكوتين، وأيضا تكون خالية من الشوائب السامة الأخرى يساعد بشكل ملحوظ جداً على الإجابة على سؤالك كيف أترك التدخين بسهولة ؟

توجد بدائل النيكوتين في عدة أشكال:

  • على شكل أقراص استحلاب للامتصاص
  • على شكل علكة للمضغ
  • على شكل لاصقة على الجلد
  • أو استخدام أدوية أخري لا تحتوي على النيكوتين كمادة البوبروبيون ومادة الفارينكلين.

البعد عن المحفزات

يجب عليك عزيزي القارئ البعد كل البعد عن المحفزات التي تربط فكرة التدخين في عقلك، ومن هذه المحفزات:

  • التخلص التام من السجائر وأعواد الثقاب وتنظيف المنزل جيداً منها ومن ملابسك.
  • إذا اعتدت أن تشرب القهوة أثناء التدخين فأوجد بديل لها.
  • إذا اعتدت شربها أثناء التحدث في الهاتف، فاستخدم قلم ورقة أثناء المكالمة واشغل نفسك بها.

كيف أترك التدخين بسهولة باستخدام الطعام والرياضة؟

إذا تساءلت كيف أترك التدخين بسهولة باستخدام الوسائل الرياضية؟ فهذا حتماً رائع حيث إن للرياضة تأثير قوي على التخفيف من التوتر الناجم عن انسحاب مادة النيكوتين من الدم، فيمكن ممارستها يومياً أو في خلال الأسبوع مع الحرص على التغذية السليمة التي لا تحرم الجسم من البروتينات والكربوهيدرات وغيرها من العناصر المهمة للجسم، حتى لا يؤثر بالسلب على الشخص الراغب بالإقلاع عن التدخين.

فوائد الإقلاع عن التدخين

يجب أن تدرك جيداً النفع الذي سيعود عليك بعد اتخاذ قرار الإقلاع، فيمكنك أن تكتب ورقة أمامك تحصي بها ما سيعود عليك بالنفع لتكون دائماً أمام عينيك، فهذا سيساعدك على مقاومة الرغبة الشديدة في التدخين، وقد تشمل هذه الفوائد:

  • الحصول على صحة جيدة
  • حماية أحبائك من التدخين السلبي
  • توفير المال

وتذكر أن تجربة شيء ما للتغلب على الرغبة أفضل دائمًا من عدم القيام بأي شيء، وفي كل مرة تقاوم فيها شغفًا بالعودة للسيجارة، تكون على بعد خطوة واحدة من أن تكون خالياً تمامًا من كل أضرارها ومنها نهائياً.

السيجارة الإلكترونية

يزعم مؤيدين السجائر الإلكترونية أنهم أكثر أمانًا من التدخين لأن السجارة الإلكترونية لا تحتوي على مواد كيميائية تسبب السرطان، كما يوجد في دخان التبغ.

ولكن لا تزال السيجارة الإلكترونية تقدم مواد كيميائية ضارة، بما في ذلك النيكوتين، وهي المادة التي تسبب الإدمان في السجائر. وتبين الدراسات أن العلامات التجارية التي تدعي أنها “خالية من النيكوتين” ربما لا تزال تحتوي على كميات ضئيلة.

لذلك عليك عزيزي القارئ أن تتبع الوسائل الصحيحة للإقلاع عن التدخين بصورة سليمة، كما يمكنك المتابعة مع طبيبك الخاص، وإذا كان لديك أحد التساؤلات أو الاستشارات

قد يعجبك أيضا

Eugenie Medhat

صيدلانية ومحررة محتوى في موقع More Than Man، حاصلة على البكالوريوس من كلية الصيدلة، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى