الإقلاع عن التدخينصحة الرجل

كيفية التخلص من عادة التدخين؟

إن التدخين من العادات السيئة المكتسبة التي تؤثر بالسلب على حياة الفرد والمجتمع لذلك يسعى الكثيرون للتعرف على كيفية القضاء على عادة التدخين وحماية عائلتهم وأحبائهم من أضرار التدخين السلبي الذي ينتج عنه كثير من المضاعفات، فلنتعرف عزيزي القارئ أكثر على كيفية القضاء على تلك العادة.

الابتعاد عن عادة التدخين

إذا كنت تريد التوقف عن التدخين فعليك بالقيام ببعض التغييرات في نمط حياتك، حتى تقاوم إغراء السجائر، وفي الفقرات القادمة سنقدم لك الخطوات اللازمة حتى تعرف كيفية القضاء على التدخين.

كيفية القضاء على عادة التدخين

أوجد السبب الداخلي

للحصول على حافز يجب أن تجد سبب داخلي قوي من أجل الإقلاع عن التدخين، كحماية عائلتك من خطر التدخين السلبي، أو حماية نفسك من الإصابة بأمراض خطيرة، مثل ، أو حتى تحافظ على شبابك وتبدو أصغر في السن فقم باختيار السبب المناسب لك ليعطيك الحافز.

قم بإعداد خطة جيدة

هناك ما هو أكثر من مجرد ترك السجائر، فالدماغ أصبح مرتبطاً بمادة النيكوتين. لذلك عند ترك المدخن السجائر، سوف تظهر عليه أعراض انسحاب النيكوتين، لذلك عليك بطلب المساعدة واستشارة طبيبك عن طرق التخلص من التدخين المختلفة، كحضور محاضرات عن الإقلاع عن التدخين، وبدائل النيكوتين، والتطبيقات للمساعدة علي الإقلاع عن التدخين.

استخدام بدائل النيكوتين

عندما يتوقف الشخص عن التدخين، ستظهر عليه أعراض انسحاب النيكوتين كالصداع، وتغيير في الحالة المزاجية، وانخفاض عام في طاقة الجسم، وأن شغف تدخين السجائر أصبح أمراً صعباً، لذلك تُظهر الدراسات أن صمغ النيكوتين، وأقراصه، وبقعه يقلل من تلك الأعراض عندما تكون مشتركاُ في برنامج الإقلاع عن التدخين.

كيفية القضاء على عادة التدخين باستخدام الأدوية

يمكن لبعض الأدوية أن تقوم بكبح الرغبة الشديدة في التدخين، والبعض الآخر يخفف أعراض انسحاب النيكوتين، فعليك باستشارة الطبيب من أجل الحصول على تلك الأدوية.

الحصول على الدعم النفسي

قم بالاستعانة بعائلتك وأصدقائك المقربين، من أجل مساعدتك وتشجيعك خاصة عندما تشعر بالإحباط. يمكنك أن تقوم أيضاً بالانضمام لمجموعات الدعم النفسي، والعلاج السلوكي لتحديد استراتيجيات عن كيفية القضاء على عادة التدخين، والتمسك بها.

أعط نفسك استراحة

أحد أسباب التدخين هو أن النيكوتين يساعد الناس علي الاسترخاء. لذلك عليك بإيجاد طرق جديدة للإسترخاء ، وممارسة الأنشطة الرياضية، الاستماع إلى الأغاني، والتنزه مع الأصدقاء.

تجنب المشروبات الكحولية وأي مثيرات أخرى

شرب الكحول يجعل من الصعب الالتزام بهدف الإقلاع عن التدخين، لذلك عليك بالإقلاع عنه، وبالمثل إذا كنت تقوم بالتدخين عند شرب القهوة، قلل منها واستبدلها بالشاي، إذا كنت تقوم بالتدخين بعد الوجبات فعليك أن تقوم بشىء مختلف كغسل أسنانك، أو مضغ العلكة (اللبان)، أو التمشية.

قم بتنظيف منزلك

بمجرد أن تدخن آخر سيجارة، عليك أن تقوم برمي جميع مطافئ السجائر، والولاعات، وغسل جميع الملابس التي تنبعث منها رائحة الدخان، وتنظيف السجاد والستائر والمفروشات ورش معطرات الجو.

لا تيأس وتعلم كيفية القضاء على عادة التدخين

كثير من الناس يحاولون عدة مرات حتي يتمكنوا من الإقلاع عن التدخين، إذا كنت تشعر بالإحباط فعليك أن تفكر في أسباب رجوعك للتدخين مرة أخرى، كمشاعرك والأوضاع التي مررت بها، واستغلالها كفرصة للالتزام بالإقلاع عن التدخين.

كيفية القضاء على عادة التدخين بممارسة الرياضة

ممارسة الأنشطة كالركض وممارسة التزلج والسباحة، يمكن أن تحد من الرغبة الشديدة في التدخين، وتخفيف أعراض الإنسحاب.

كيفية القضاء على عادة التدخين بالتغذية الصحية

الاهتمام بتناول الخضروات والفواكه وحبوب القمح الكامل، والتغذية الصحية يساعد في التخلص من التدخين.

كافيء نفسك

بالإضافة إلى جميع المزايا الصحية بسبب الإقلاع عن التدخين، فإنه يقوم بتوفير الكثير من الأموال التي يمكنك أن تنفق بعضها كمكافأة لك بسبب إقلاعك عن التدخين.

وفي النهاية عزيزي القارئ نرجو أن يكون المقال قد أوضح كيفية القضاء علي عادة التدخين لما لها من تأثير سلبي، وننصحك بـ إذا كان لديك أي استفسار.

قد يعجبك أيضا

Eugenie Medhat

صيدلانية ومحررة محتوى في موقع More Than Man، حاصلة على البكالوريوس من كلية الصيدلة، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى