فيتامينات ومعادنصحة الرجل

انتبه! تناول فيتامين هـ بكثرة قد يعرضك للخطر

يحتاج الجسم إلى فيتامين هـ لأداء وظائفه الحيوية مما يجعله من الفيتامينات الأساسية للجسم، وسنعرض لك في هذا المقال مشكلة نقص فيتامين هـ عند الرجال وما ينتج عنها من مخاطر صحية وكذلك أسباب حدوثها، كما ستتعرف أيضًا على أكثر الأطعمة الغنية بفيتامين هـ، لذا تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي.

نقص فيتامين هـ عند الرجال

هو أحد الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، مما يعني أنه يتم تخزينه في الجسم مع الخلايا الدهنية وبشكل رئيسي في الكبد، وهو من الفيتامينات الهامة للجسم حيث له العديد من الفوائد الصحية الهامة، إلى جانب أنه يعمل كمضاد للأكسدة مما يجعله ضروري لمنع تلف الخلايا وتقليل خطر الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية.

يمكن أن يعاني البعض من نقص مستويات فيتامين هـ  في الجسم في حالة عدم الحصول على مستويات كافية منه من خلال الأطعمة الغنية به، أو من خلال المكملات الغذائية.

جرعة فيتامين هـ اللازمة يوميًا

يحتاج الرجال البالغين إلى الحصول على معدل حوالي 60 – 75 وحدة دولية من فيتامين هـ يوميًا، وخاصة من أحد أشكاله المعروف باسم “ألفا توكوفيرول” alpha tocopherol؛ لأنه هو الشكل النشط والأكثر أهمية من الثمانية، كما أنه يحدث بشكل طبيعي في العديد من أنواع الأطعمة.

أعراض نقص فيتامين هـ عند الرجال

قد يسبب نقص فيتامين هـ في جسم الرجل العديد من المشاكل الصحية، ويمكن تلخيص المشاكل التي قد تحدث للرجال بسبب نقص فيتامين هـ في النقاط الآتية:

  • يمكن أن تتضرر بعض الأعصاب في الجسم التي تسمى خلايا بوركينجي Purkinje Cells حيث يصعب عليها نقل بعض الإشارات العصبية، مما قد يؤدي في نهاية الأمر إلى صعوبة المشي.
  • يمكن أن يصاب الشخص بمرض، والذي يحدث عندما تتلف الألياف العصبية التي تجعل من الصعب نقل الإشارات العصبية، وقد تظهر بعض الأعراض على الشخص بسبب هذه الحالة مثل الوخز أو الخدر في اليدين والقدمين.
  • يمكن أن يحدث ضعف العضلات نتيجة نقص مستوياته، حيث أنه من مضادات الأكسدة القوية التي تمنع خطر الإجهاد التأكسدي على الجسم.
  • لقد أثبتت بعض الأبحاث العلمية أن نقص فيتامين هـ قد يسبب ضرر كبير لجهاز المناعة الذي يحمي الجسم من الأمراض، خاصًة عند كبار السن.
  • يمكن أن يؤدي نقص فيتامين هـ أيضًا إلى ضعف الرؤية بشكل كبير، وذلك بسبب ضعف بعض خلايا العين ومستقبلات الضوء في شبكية العين، لذلك يجب الحذر من هذه الحالة لأنها قد تسبب فقدان الرؤية في المراحل المتأخرة.

لاحظ عزيزي  القارئ أن زيادة فيتامين هـ في الجسم قد تسبب الكثير من المخاطر الصحية، لذلك يجب عليك ألا تتناول مكملات فيتامين هـ بشكل مفرط، لأنها قد تسبب، وقد تسبب ألم في العضلات، لذا يجب استشارة الطبيب لمعرفة الجرعة المحددة والمناسبة لك من فيتامين هـ.

أسباب نقص فيتامين هـ عند الرجال

بعد معرفة الأعراض التي قد تنتج عن نقص مستويات فيتامين هـ لدى الرجال، يجب معرفة أكثر الأسباب المحتملة لحدوث ذلك كما يلي:

  • غالباً ما يكون نقص فيتامين هـ وراثيًا، فقد تسبب بعض الأمراض الوراثية زيادة خطر نقص مستويات فيتامين هـ، ومنها مرض فقدان البروتين الشحمي بيتا من الدم Abetalipoproteinemia.
  • يمكن أن ينتج نقص فيتامين هـ عن الأمراض التي تقلل من امتصاص الدهون، وهذا لأن الجسم يحتاج إلى الدهون لامتصاص فيتامين هـ بشكل صحيح، ومنها وبعض الاضطرابات الهضمية الأخرى.

الأطعمة الغنية بفيتامين هـ

بعد أن عرضنا لك عزيزي القارئ مشكلة نقص فيتامين هـ عند الرجال وأعراضها وأسبابها، يجب أن تتعرف الآن على بعض أنواع الأطعمة الغنية بفيتامين هـ والتي يمكنك من خلالها الحصول على مستويات كافية من هذا الفيتامين، وحماية نفسك من نقص مستوياته، وتشمل أهمها ما يلي:

  • زيت الزيتون.
  • زيت الفول السوداني.
  • السبانخ.
  • الأفوكادو.
  • الفلفل الأحمر.
  • الحليب.
  • بعض أنواع الحبوب والبذور.

الآن عزيزي القارئ وبعد أن تعرفت على أضرار نقص فيتامين هـ عند الرجال فيجب عليك محاولة الحصول على فيتامين هـ من الأطعمة أولاً، كما يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي مكملات غذائية حتى يحدد لك الجرعة المناسبة لحالتك، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى