حمية وتغذيةصحة الرجل

أسرع رجيم لإزالة الكرش فقط

يعاني العديد من الأشخاص من زيادة في الوزن خاصة في منطقة الخصر والبطن، لذلك يبحث الكثيرون عن رجيم لإزالة الكرش فقط أو علاجات أو مشروبات تساعد على التخلص من هذه الدهون العنيدة، تعرف معنا في هذا المقال على بعض النصائح التي تساعدك في التخلص من دهون البطن بطريقة صحية.

ما هي أسباب تراكم الدهون في منطقة البطن؟

عند زيادة الوزن، غالباً ما تتراكم الدهون في جميع مناطق الجسم، ولكن يعاني بعد الأشخاص من تراكم الدهون في منطقة البطن بشكل ملحوظ وذلك قد يرجع إلى بعض الأسباب كما يلي:

سوء التغذية

لا يقصد بهذا المصطلح عدم تناول الطعام بكمية كافية فقط، ولكن تناول كميات كبيرة من الأطعمة غير الصحية هو نوع آخر من، مثل تناول الأطعمة السكرية كالكعك والحلوى والمشروبات المضرة مثل الصودا والعصائر المعلبة.

عدم ممارسة الرياضة

تعتبر قلة النشاط البدني وانخفاض مستوى اللياقة البدنية عند الكثير من الأشخاص سبباً رئيسياً لزيادة الوزن وتراكم الدهون في محيط الخصر والبطن.

التوتر والضغط النفسي

يتأثر الجسم بالعديد من الهرمونات ومنها هرمون الكورتيزول الذي يرتبط إفرازه بالشعور بالتوتر والقلق الشديد، ويعمل هذا الهرمون على تقليل معدل التمثيل الغذائي وزيادة الرغبة في تناول الطعام مما يسبب تراكم الدهون وزيادة الوزن.

العوامل الوراثية

تتحكم الجينات الوراثية بين أفراد العائلة الواحدة في الكثير من صفاتهم ومنها قابلية الجسم لزيادة الوزن، ولكن ذلك لا يعني بالضرورة عدم قدرة الشخص على التمتع بوزن مثالي خاصة في حالة اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة.

التدخين

يؤثر على كيمياء الجسم ويؤثر أيضاً على معدل التمثيل الغذائي، وقد أثبتت الدراسات أن المدخنين يعانون من دهون البطن بمعدل أكثر من غير المدخنين.

هل يوجد رجيم لإزالة الكرش فقط ؟

يعتقد بعض الأشخاص أن هناك أنظمة غذائية يمكن اتباعها أو أدوية سحرية لإزالة دهون البطن فقط، وهذا الاعتقاد ليس صحيحاً حيث أن الجسم لا يقوم بتحديد منطقة معينة لحرق الدهون، ولكن في حالة اتباع قليل السعرات الحرارية مع الالتزام بممارسة الرياضة على الأقل 3 مرات أسبوعياً، قد يلاحظ الشخص انخفاض وزن الجسم عامة وقلة نسبة الدهون في منطقة البطن أيضاً.

نصائح لخسارة الوزن الزائد بطريقة صحيحة

على الرغم من عدم وجود رجيم لإزالة الكرش فقط فإن جزء كبير من فقدان الوزن يتمثل في عزيمة الشخص وإصراره على تحقيق هدفه والوصول إلى الوزن المثالي، لذلك نعرض لك بعض النصائح التي تساعدك على التخلص من الوزن الزائد بطريقة صحيحة كما يلي:

تحديد السعرات الحرارية المناسبة

الطريقة الأساسية لفقدان الوزن هي حرق سعرات حرارية أكثر من الكمية التي تحصل عليها من الطعام بشكل يومي حتى يتجه الجسم إلى حرق الدهون للحصول على الطاقة بدلاً من تخزين الدهون وزيادة الوزن، وقد أشارت الأبحاث إلى أن حرق 500 سعر حراري يومياً لمدة أسبوع يعادل نزول الوزن بمقدار 0.5 كجم تقريباً.

تناول المزيد من الألياف

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من ؛ لأن الألياف تساعد على إبطاء عملية الهضم والشعور بالشبع لفترة أطول وحرق المزيد من الدهون.

ممارسة الرياضة

لكن لمدة لا تزيد عن 15 دقيقة.

إذا كنت تعاني من دهون البطن فإن اتباع رجيم لإزالة الكرش فقط ربما يكون غير ممكناً، ولكن يمكنك مراجعة الطبيب أو أخصائي التغذية لتحديد النظام الغذائي وبرنامج التمرين المناسب لك لتتمكن من الوصول إلى الوزن المثالي بطريقة صحيحة، مع تمنياتي لك بدوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع More Than Man، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى