الإقلاع عن التدخينصحة الرجل

أفضل طريقة للتوقف عن التدخين

 

كيف تتوقف عن التدخين وما هي الطرق التي قد تساعدك في تخطي هذه الخطوة الهامة لحياتك وصحتك وصحة المحيطين بك؟ تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لتتعرف على الإجابة.

أضرار التدخين على صحتك

قبل الإجابة عن سؤال كيف تتوقف عن التدخين؟ يجب معرفة أضرار التدخين حيث أنه يسبب العديد من المخاطر الصحية للجسم، كما أنه يؤدي إلى مضاعفات خطيرة تهدد الحياة.

ووفقاً لـ مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) فإنه يزيد من خطر الوفاة نتيجة للعديد من الأسباب، ومن أضرار التدخين الشائعة ما يلي:

  • يؤثر على الرئة، وقد يسبب تلف الرئة، انتفاخ الرئة و، كما أنه يؤدي إلى مرض الانسداد الرئوي المزمن.
  • يؤثر على القلب ويسبب العديد من أمراض القلب والسكتة الدماغية.
  • يؤثر على لدى الرجال، ويسبب ضعف الانتصاب.
  • يسبب مضاعفات كثيرة أثناء الحمل، ويمكن أن يؤدي إلى الإجهاض أو تشوهات الجنين.
  • قد يسبب الإصابة بمرض من النوع الثاني.
  • يؤدي إلى ضعف الجهاز المناعي.
  • مشاكل بالعين والرؤية.
  • أمراض الفم واللثة واللسان.
  • يسبب أمراض الجلد، واحتمال الإصابة بسرطان الجلد.
  • يساهم في الإصابة بالعديد من أنواع السرطان المختلفة.

ونتيجة لكل هذه الأضرار وغيرها، سنعرض لك إجابة السؤال الأهم لصحتك وهو كيف تتوقف عن التدخين ؟ حتى تتمكن من حماية نفسك من كل هذه المخاطر.

كيف تتوقف عن التدخين؟

لإجابتك عن السؤال الأكثر أهمية الذي سوف ينقذ حياتك وحياة عائلتك والمقربين منك، وهو كيف تتوقف عن التدخين؟ سنعرض لك بعض النصائح والطرق التي قد تساعدك:

إيجاد السبب

حاول إيجاد السبب أو الحافز الشخصي الذي قد يشجعك على التوقف عن التدخين، وقد يكون السبب لحماية عائلتك من ، أو حماية نفسك من أمراض السرطان.

الاستعداد الجيد

يجب أن تستعد جيداً قبل اتخاذ هذه الخطوة، وذلك بالبحث عن الوسائل التي يمكنها مساعدتك أو السؤال عن أخصائي تلجأ إليه عند الحاجة.

العلاج ببدائل النيكوتين

عندما تتوقف عن التدخين قد تشعر بأعراض انسحاب النيكوتين، والتي قد تؤثر على حالتك المزاجية، أو قد تسبب لك الصداع أو نقص الطاقة، لذا قد يساعدك العلاج ببدائل النيكوتين على تخفيف هذه الأعراض.

أخذ قسط من الراحة

النيكوتين يساعد الجسم على الاسترخاء، لذا فعند التوقف عن التدخين يجب عليك البحث عن طرق أخرى للاسترخاء، مثل اليوجا والاستماع إلى الموسيقى أو تخصيص وقت لممارسة هوايتك المفضلة.

تجنب الكحول أو مسببات التدخين الأخرى

يجب عليك التوقف عن شرب الكحول تماماً عند محاولة الإقلاع عن التدخين، وأيضاً حاول استبدال القهوة بالشاي في هذه الفترة ولعدة أسابيع، لأن هذه المسببات سوف تحد من قدرتك على التوقف عن التدخين.

الحفاظ على النشاط كيف تتوقف عن التدخين

لمعرفة كيف تتوقف عن التدخين يجب أن تعرف أن النشاط والحركة يمكن أن يساعدك على تقليل الرغبة في النيكوتين، وتخفيف أعراض الانسحاب، لذا حاول ممارسة الأنشطة المعتدلة التي تساعدك على التحرك في كثير من الأحيان، مثل المشي.

تناول الفاكهة والخضروات

لا تحاول اتباع نظام غذائي شديد عند محاولة التوقف عن التدخين، لأن الحرمان سوف يسبب نتائج عكسية، ولكن حاول فقط الإكثار من الأطعمة الصحية، مثل الفاكهة، الخضروات والحبوب الكاملة، لأنها مفيدة لصحة جسمك.

كيف تتوقف عن التدخين بمعرفة الأدوية المتاحة؟

يجب أن تعلم ما هي الأدوية التي يمكن أن تساعدك على تقليل الرغبة الشديدة في التدخين، وتخفيف أعراض الانسحاب، ويمكنك سؤال طبيبك عن الأدوية المتاحة والمناسبة لك، وتذكر أنه لا يجب عليك أخذ أي أدوية من تلقاء نفسك دون استشارة الطبيب.

كيف تتوقف عن التدخين بطلب المساعدة من المقربين؟

يمكنك إخبار عائلتك وأصدقائك والمقربين منك بشأن قرارك في الإقلاع عن التدخين، حتى يتمكنوا من مساعدتك عند حاجتك إليهم، كما يمكنك الانضمام إلى مجموعة دعم، أو طلب المساعدة من أخصائي، وقد يساعدك على الوصول إلى الطرق المناسبة لك للإقلاع عن التدخين.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن أوضحنا إجابة السؤال كيف تتوقف عن التدخين ؟ إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى لا تتردد في استشارة أحد أطبائنا .

قد يعجبك أيضا

Eugenie Medhat

صيدلانية ومحررة محتوى في موقع More Than Man، حاصلة على البكالوريوس من كلية الصيدلة، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى