الإقلاع عن التدخينصحة الرجل

كيف يمكن الإقلاع عن التدخين؟

التدخين يمكن أن يخلق العديد من الآثار السلبية على صحتك، مثل زيادة خطر الإصابة بأمراض خطيرة مثل السرطان وأمراض القلب. ويمكن أن يؤدي أيضا إلى موت مبكر. في حين أن هذه المخاطر تشكل حافزًا جيدًا للإقلاع عن التدخين، لذلك تابع معنا قراءة هذه المقال لتعرف كيف الإقلاع عن التدخين.

كيف الإقلاع عن التدخين

إن التدخين بسبب السجائر التي تحتوى على مادة النيكوتين يسبب العديد من الأمراض ويشكل خطر كبير على صحة الإنسان. إن النيكوتين الذي يرتبط عادةً بالتبغ، هو الذي يجعل التدخين يسبب الإدمان. يمكن أن يكون له مجموعة واسعة من الآثار على الدماغ مثل تعزيز المزاج، الحد من الاكتئاب والحد من التهيج وتقليل الشهية.

إلا أن الإقلاع عن التدخين قد يكون صعبًا بالنسبة لبعض الأشخاص بسبب أعراض الانسحاب. ويمكن أن تبدأ أعراض انسحاب النيكوتين في غضون 30 دقيقة من آخر استخدام  للتبغ، وذلك يعتمد على عدة عوامل مثل طول فترة استخدام التبغ وكمية التبغ التي تستخدم يوميًا ستؤثر على شدة الأعراض.

أعراض الانسحاب عن التدخين

  • الرغبة الشديدة فى أخذ النيكوتين
  • وخز في اليدين والقدمين
  • التعرق والغثيان
  • الصداع والأرق
  • صعوبة في التركيز
  • القلق
  • التهيج
  • الكآبة
  • زيادة الوزن

من المحتمل أن تواجه أعراض الانسحاب في مرحلة ما من رحلتك عن التدخين. وليس عليك أن تستسلم لهذه الأعراض وأن تتخلى عن سعيك لتكون خاليًا من التدخين. وفيما يلي بعض النصائح للتعامل مع أعراض الانسحاب:

  • ممارسة التمارين الرياضية لمدة ثلاثين دقيقة كل يوم للتغلب على الشعور المرهق بالتعب والاكتئاب.
  • يمر الجسم بالكثير من التغيير، لأنه يعمل على تخليص نفسه من الاعتماد على النيكوتين. ومن الطبيعي الشعور بالتعب الزائد لذلك يجب أخد قسط وافر من النوم والراحة.
  • لا تهتم لما يحدث لجسمك من زيادة بسيطة للوزن فذلك من أعراض الإقلاع عن التدخين.
  • تذكر دائما الأضرار الناتجة عن التدخين لتجعلها حافزاً مهماً.

وسائل للإجابة على ” كيف الإقلاع عن التدخين”

لا ندعي أن الأمر يكون سهلاً ويتم بين ليلة وضحاها، ولكنه أيضاً ليس مستحيلاً، فقط كل ما تحتاجه هو إرادة قوية ودعم نفسي ممن حولك أو من طبيبك إذا فضلت اللجوء إلى العلاج السلوكي لمساعدتك في وضع خطط والحصول على نصائح تجعلك تتعامل جيداً مع رغبتك الملحة في أن تدخن.

ولكن إلى جانب العلاج النفسي والسلوكي هناك أيضاً علاجات طبية قد تصل إلى الأدوية مثل بوبروبيون أو فارينسيلين، وقد يصف لك طبيبك علاجات تُسمى بدائل النيكوتين مثل الصمغ والرذاذ وبخاخ يتم استنشاقه، توفر هذه البدائل إحساس النيكوتين دون أن تشرب السجائر.

الفوائد الناتجة عن الإقلاع عن التدخين

هل تعلم الحكمة التي تقول أن بعض أنواع الخسارة هي انتصارات عظيمة؟ إنه لا يوجد شئ تنطبق عليه تلك الحكمة مثل إقلاعك عن التدخين والمنافع التي تعود عليك من ذلك، فوائد لا تعد ولا تحصى سنذكر لك منها ما يلي:

  1. سيصبح مظهرك أفضل بكثير و ستصبح أكثر بياضاً ووجهك أكثر إشراقاً ورائحة فمك أفضل.
  2. سترتفع نسبة الأكسجين في جسمك ويتحسن التنفس والدورة الدموية، وتعود لمقدرتك على القيام بالنشاط البدني والتمارين مرة أخرى.
  3. جهاز المناعة الخاص بك سيصبح أقوى بكثير ويستطيع مقاومة الالتهابات، كما أن فرصة الإصابة بـ ستنخفض.
  4. هل تعلم أنك كنت مُدرجاً تحت تصنيف “مدمن”؟! نعم ولكن بعد أن أقلعت سيتم عودة مستقبلات النيكوتين في الدماغ لحالتها الطبيعية، وذلك خلال شهر واحد، وعندها ستُكسر دورة الإدمان وستخرج من هذا التصنيف اللعين.
  5. وأخيراً وليس آخراً أبشر، فستمتلك كماً أكبر من النقود يمكنك فعل العديد من الأشياء به.

قد يعجبك أيضا

Eugenie Medhat

صيدلانية ومحررة محتوى في موقع More Than Man، حاصلة على البكالوريوس من كلية الصيدلة، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى