الإقلاع عن التدخينصحة الرجل

5 طرق فعالة للتخلص من التدخين

ما هي طريقة التخلص من التدخين الأمثل؟ في حال كنت تتسائل عن هذا الأمر، فهذا المقال لك، تابع القراءة لمعرفة المزيد عن طرق الإقلاع عن التدخين والطريقة الأمثل لك.

الإقلاع عن التدخين

التدخين يمكن أن يكون عادة يسهل إدخالها حياتك ويصعب التوقف عنها، ولكن على الجانب المشرق، هناك العديد من الطرق الآن التي تساعدك على الإقلاع عن التدخين بشكل فعال ودائم، فإذا حاولت الإقلاع عن التدخين من قبل ولم تنجح، فلا تدع ذلك يثنيك عن المحاولة مرة أخرى.

وكما ذكرنا من قبل، هناك وفرة من الطرق التي ستساعدك على التوقف عن التدخين بشكل نهائي، والحقيقة هي أن جميع هذه الطرق فعالة، كل ما عليك فعله هو اختيار الطريقة المناسبة لك، أو حتى الجمع بين أكثر من طريقة لمساعدتك على الاستمرار في خطتك ولتعزيز فرص نجاحك.

أكثر من طريقة لـ التخلص من التدخين

يمكنك اختيار والجمع بين أكثر من طريقة من هذه الطرق التي سنعرضها عليك الآن:

فكر بإيجابية

ربما تكون قد حاولت الإقلاع عن التدخين من قبل، ولكن لم تتمكن في الاستمرار في الأمر، لكن لا تدع ذلك يؤخرك، قم بمراجعة الفترة التي حاولت فيها الإقلاع عن التدخين ولم تتمكن وتعلم من أخطائك الماضية وفكر كيف ستتجنبها هذه المرة.

ضع خطة للإقلاع عن التدخين

طريقة التخلص من التدخين الأمثل تبدأ بعمل خطة، قم بتحديد موعد للإقلاع عن التدخين، وقم بإخبار أقاربك وأصدقائك المقربين للحصول على الدعم منهم، وكلما وجدت صعوبة في الاستمرار قل لنفسك “سأستمر في خطتي حتى نهاية هذا اليوم فقط” وأخبر نفسك هذا الأمر كل يوم.

فكر في تغيير النظام الغذائي الخاص بك

هل التدخين بعد العشاء كان إحدى عاداتك الدائمة؟ كشفت دراسة أمريكية أن بعض الأطعمة، بما في ذلك اللحوم، تجعل السجائر أكثر إرضاءً، بينما البعض الآخر، بما في ذلك الجبن والفواكه والخضروات، يجعل السجائر طعمها سيئًا، لذا قم باستبدال اللحوم ببعض الخضروات والفواكه لتجنب محفزات .

قم بتغيير المشروبات التي اعتدت عليها

نظرت الدراسة الأمريكية نفسها المذكورة أعلاه أيضًا في تأثير المشروبات، فالمشروبات الغازية والكحول والكولا والشاي والقهوة كلها تجعل السجائر أكثر إرضاءً، لذلك حاول استبدال هذه المشروبات بالماء أو العصير الطبيعي.

ما هي طريقة التخلص من التدخين الأمثل؟

لا توجد طريقة أمثل للتخلص من التدخين، لقد وجدت جميع هذه الطرق من أجلك، لكي تقوم باختيار الطرق التي تناسبك وتساعدك على الاستمرار في الابتعاد عن التدخين، لذا أياً كانت الطرق التي ستقوم باختيارها، كل ما ننصحك به هو الالتزام بها لأطول وقت ممكن، وإن بدأت في إيجاد صعوبة في الالتزام يمكنك دائماً اللجوء لطرق أخرى للمواظبة على خطتك.

ويمكنك أيضاً اللجوء لبعض هذه النصائح لمساعدتك على تخطي الفترة الأولى من الإقلاع، والتي تعد الأصعب:

  • حدد متى تشتهي السجائر؛ هناك العديد من المحفزات التي قد تؤدي لرغبتك في العودة للتدخين، حاول تحديد هذه المحفزات وتجنبها بقدر الإمكان، على سبيل المثال، تجنب التواجد مع المدخنين، وقم بإلقاء جميع علب السجائر والمنافض والولاعات التي كانت لديك.
  • قم بممارسة الرياضة؛ لقد أثبتت مراجعة الدراسات العلمية أن التمارين الرياضية، حتى وإن كانت المشي لمدة 5 دقائق فقط، تخفض الرغبة الشديدة في التدخين، وقد تساعد عقلك على إنتاج مواد كيميائية مضادة للرغبة في الحصول على النيكوتين.
  • العلاج ببدائل النيكوتين (NRT)؛ يمكن أن يضاعف فرص نجاحك، هناك بدائل متنوعة يمكنها أن تغنيك عن السجائر مثل، والعلكة ورذاذ الأنف، قم باستشارة الطبيب ليصف لك البديل الأمثل لك.

والآن بعد أن تعرفنا على أكثر من طريقة لـ التخلص من التدخين بشكل نهائي، أي من هذه الطرق سوف تبدأ في تجربتها؟ أخبرنا في التعليقات، وللمزيد من المعلومات حول طرق الإقلاع عن التدخين يمكنك استشارة أحد أطبائنا

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى